القذافي يسعى منذ سنوات لإقناع قادة القارة بتبني فكرة الولايات المتحدة الأفريقية (الفرنسية)
قال الزعيم الليبي معمر القذافي إن حلمه في رؤية ولايات متحدة أفريقية ما زال قائما، واعتبر القمة الأفريقية الأخيرة في أوغندا خطوة أخرى على هذا الطريق.
 
وقال القذافي متحدثا أمس إلى الصحفيين بكمبالا في ختام القمة إنه راض لكون أفريقيا تتحرك على "طريقها التاريخي"، وتوقع أن تصبح يوما مثل الولايات المتحدة الأميركية.
 
وأضاف "إننا نقترب من تشكيل السلطة الأفريقية وفي كل مرة نحل مشكلات أفريقية، ونتحرك أيضا في اتجاه السلام والوحدة.. إننا نعالج المشكلات خطوة خطوة ومستمرون في عمل ذلك".
 
ويسعى القذافي لمنح الهيئة التنفيذية للتكتل الأفريقي سلطات أوسع بحيث يعاد تشكيلها لتصبح "السلطة الأفريقية"، وهو اقتراح قال إن الدراسات بشأنه مستمرة وقد تكتمل في القمة القادمة.


ويطمح القذافي منذ سنوات لتحقيق هدف الولايات المتحدة الأفريقية، واستعمل رئاسته العام الماضي للاتحاد الأفريقي لتحقيق ما يعتبره الحل الوحيد أمام القارة لتتطور دون تدخل غربي، لكن الفكرة تلقى معارضة دول أفريقية عديدة تراها غير عملية وتمس بسيادتها.

وبحثت قمة كمبالا -كقمم سابقة- الخطوات الممكن اتخاذها لتجسيد الفكرة، لكن مسائل مستعجلة مثل وضع الصومال وملاحقات المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير غطت على الموضوع.

المصدر : رويترز