إسرائيل رفضت من قبل السماح للشرطة الفلسطينية باستيراد آليات روسية (الجزيرة نت-أرشيف) 

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم إن الدوائر الأمنية الإسرائيلية أوصت بالسماح للسلطة الفلسطينية باستيراد 50 آلية مدرعة روسية الصنع، وهو ما كانت إسرائيل ترفضه قبل خمس سنوات.

  

وذكرت الصحيفة أن قيادة المنطقة الوسطى، علاوة على منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، أوصت بأن تلبي الحكومة طلب السلطة الفلسطينية "على ضوء التحسن الكبير في التعاون الأمني بين إسرائيل والسلطة".

 

ولكن الصحيفة أشارت إلى أنه من المحتمل أن يربط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك هذه الايماءة بالجهود الرامية لإقناع السلطة الفلسطينية بالانتقال من المفاوضات غير المباشرة إلى المفاوضات المباشرة.

 

وقالت إن روسيا كانت قد اقترحت تزويد السلطة الفلسطينية بزعامة الرئيس محمود عباس بهذه الآليات المدرعة المزودة بأسلحة خفيفة فقط.

 

وأرسلت روسيا عربات مدرعة إلى الأردن حيث تم تدريب عناصر الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية على استخدامها كجزء من برنامج تدريبي بقيادة الولايات المتحدة، بهدف رفع مستوى قدرات جهاز الأمن التابع للسلطة الفلسطينية.

 

وطلبت السلطة الفلسطينية مؤخرا السماح بدخول هذا الآليات المدرعة، وأثارت القضية مع كل من إسرائيل والولايات المتحدة.

 

يُذكر أن عباس صرح أمس الخميس بأن الفلسطينيين لن ينتقلوا إلى المفاوضات المباشرة إلا عندما يتم تحقيق تقدم في المفاوضات غير المباشرة.

 

ودعت الإدارة الأميركية وإسرائيل السلطة الفلسطينية إلى ضرورة الانتقال إلى مفاوضات مباشرة تنطلق بداية سبتمبر/ أيلول المقبل، وهو موعد انتهاء المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها واشنطن منذ التاسع من مايو/ أيار الماضي.

المصدر : الألمانية