العولقي بقائمة "الإرهاب" الأممية
آخر تحديث: 2010/7/21 الساعة 04:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/21 الساعة 04:33 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/10 هـ

العولقي بقائمة "الإرهاب" الأممية

أنور العولقي انتقد مجددا الرئيس الأميركي أوباما بشأن التدخل في اليمن (الجزيرة نت-أرشيف)

وضعت الأمم المتحدة الإمام الأميركي من أصل يمني أنور العولقي في قائمتها السوداء للإرهاب بصفته عضوا في تنظيم القاعدة، وذلك بعد أيام قليلة من خطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة، وفق ما ذكر مسؤولون أمميون وأميركيون.
 
ووضع العولقي الموجود الآن في اليمن ويشتبه بأنه ساعد في توجيه محاولة فاشلة لتفجير طائرة ركاب أميركية في ديسمبر/كانون الأول 2009 في قائمة للأمم المتحدة تتضمن أشخاصا لهم صلات بـتنظيم القاعدة وطالبان بمقتضى قرار أصدرته لجنة بمجلس الأمن الدولي.
 
وتلزم هذه الخطوة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وهي كل دول العالم تقريبا، بفرض تجميد للأصول وحظر على السفر وحظر على السلاح بحق العولقي (39 عاما).
 
وتزامنت خطوة الأمم المتحدة مع بث رسالة للعولقي على الإنترنت قال فيها إن الرئيس الأميركي باراك أوباما يغامر بتوريط الولايات المتحدة في اليمن، كما تورطت في العراق وأفغانستان إبان حكم الرئيس السابق جورج بوش.
 
وأضاف العولقي في تلك الرسالة "إذا كان جورج بوش الصغير يذكر كرئيس ورط أميركا في أفغانستان والعراق، فالآن يبدو أن أوباما يريد أن يذكر كرئيس ورط أميركا في اليمن".
 
قائمة أميركية
كما يأتي قرار الأمم المتحدة بعد أيام قليلة من وضع وزارة الخزانة الأميركية اسم العولقي ضمن ما يسمى القائمة السوداء باعتبار أنه "إرهابي عالمي من طراز خاص"، بما يعني تجميد أرصدته الخاضعة للقوانين الأميركية ومنع إجراء أي تعاملات أميركية معه.
 
وكان مجلس الأمن القومي الأميركي كشف في أبريل/نيسان الماضي أنه منح الضوء الأخضر لوكالة المخابرات المركزية الأميركية للقبض على العولقي أو قتله.
 
لكن الحكومة اليمنية أكدت عقب ذلك القرار رفضها أي محاولة من السلطات الأميركية لقتل العولقي على الأراضي اليمنية، كما رفضت وصف اليمن بأنه ملاذ آمن لتنظيم القاعدة.
المصدر : وكالات

التعليقات