لبنان وسوريا يوقعان اتفاقات وتفاهمات
آخر تحديث: 2010/7/18 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/18 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/7 هـ

لبنان وسوريا يوقعان اتفاقات وتفاهمات

إجراءات ترسيم الحدود وإزالة قواعد المقاتلين الفلسطينيين الموجودة على جانبيها مسألة جوهرية في علاقات البلدين (الفرنسية)

تشهد اليوم العاصمة السورية دمشق توقيع جملة من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بين سوريا ولبنان, وذلك خلال الزيارة التي يؤديها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إلى سوريا على رأس وفد وزاري كبير.
 
وقال مصدر بمكتب الحريري لوكالة الصحافة الفرنسية إنه من المنتظر توقيع 17 اتفاقية بين البلدين خلال الزيارة, تهم مجالات الاقتصاد والبيئة والصحة والتعاون الزراعي والتربية وتبادل السجناء ومكافحة المخدرات.
 
وقد حل الحريري اليوم بدمشق على رأس وفد مكون من 13 وزيرا منهم وزير العدل إبراهيم نجار ووزير الثقافة سليم وردة المنتميان لحزب القوات اللبنانية الماروني –الذي كان أبرز منتقدي الوجود السوري بلبنان- بينما غاب عن الوفد وزير الدفاع إلياس المر.
 
وأجرى الحريري لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد, ومع نظيره السوري محمد ناجي العطري الذي أكد "أهمية مناقشة آفاق التعاون في مجالي
الدفاع والأمن وضرورة تفعيل أعمال اللجنة المشتركة في هذا المجال".

الحدود والمفقودون
وقال الحريري إنه طلب من اللجنة المشتركة لتحديد وترسيم الحدود, مباشرة أعمالها, كما طلب من لجنة المفقودين إنهاء مهمتها بأسرع وقت ممكن.
 
ويعتبر سعد الحريري إجراءات ترسيم الحدود السورية اللبنانية وإزالة قواعد المقاتلين الفلسطينيين الموجودة على جانبيها مسألة جوهرية في إرساء علاقات طبيعية بين البلدين.
 
الوفد اللبناني يوقع 17 اتفاقية مع سوريا (الفرنسية)
كما يدعو إلى إصلاح المعاهدات الثنائية والحصول على معلومات حول مفقودين لبنانيين خلال الحرب الأهلية, كانوا معارضين للوجود السوري بلبنان.
 
محكمة الحريري
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أكد في لقاء صحفي قبل الاجتماعات أن المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري "شأن داخلي لبناني".
 
وأضاف "أي مواطن يثبت تورطه في الاغتيال بالدليل القاطع ستتم محاكمته في سوريا بتهمة الخيانة العظمى".
 
يُذكر أن لبنان وسوريا أقاما علاقات دبلوماسية للمرة الأولى خلال عام 2008, بعد أن انسحب الجيش السوري من لبنان سنة 2005 إثر اغتيال رفيق الحريري, وتزايد المطالبات بإنهاء الوجود السوري في لبنان.
المصدر : وكالات

التعليقات