هنية يثمن مهمة "الأمل"
آخر تحديث: 2010/7/15 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/15 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/4 هـ

هنية يثمن مهمة "الأمل"

هنية دعا لاستمرار الجهود العربية والإسلامية والدولية لرفع الحصار (الأوروبية-أرشيف)

اعتبر رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية اليوم الخميس أن سفينة "الأمل" الليبية نجحت في مهمتها وفي إيصال رسالتها, رغم قيام إسرائيل بمنعها من الوصول إلى قطاع غزة.

وقال هنية في بيان صحفي وزع اليوم "نتمنى أن نرى في القريب العاجل الشروع في إعادة الإعمار في غزة".

وبدأت سفينة "الأمل" الليبية إفراغ حمولتها من المساعدات بميناء العريش المصري صباح اليوم, بعد أن حاصرتها زوارق حربية إسرائيلية ومنعت وصولها إلى ميناء غزة لنقل نحو ألفي طن من المساعدات إلى القطاع.

وعبر هنية عن تقديره والشعب الفلسطيني للسفينة الليبية التي شكلت "خطوة واثقة" على طريق كسر الحصار عن غزة, وبعثت برسالة تحد للاحتلال الإسرائيلي, من خلال الإصرار على الإبحار ورفض التهديدات الإسرائيلية والحرص على الوصول إلى غزة.

ودعا إلى أن تستمر الجهود العربية والإسلامية والدولية لرفع الحصار بشكل شامل عن قطاع غزة, والشروع في إعادة الإعمار وتعويض الاقتصاد الفلسطيني المدمر بفعل الحصار والعدوان الإسرائيلي.

سفينة الأمل رست بميناء العريش (الفرنسية)
صفقة تغيير المسار
وقالت مؤسسة القذافي -التي يرأسها سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي- في بيان الأربعاء إن وساطة قام بها أكثر من طرف أوروبي ساهمت في قبول إسرائيل بشروط المؤسسة لإدخال كامل حمولة السفينة من المساعدات, بما فيها مواد البناء من أسمنت وحديد مقابل تغيير المسار إلى ميناء العريش المصري.

كما أوضح المدير التنفيذي للمؤسسة يوسف سلوان في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء بطرابلس أنه تمت الموافقة على السماح لليبيا بإنفاق خمسين مليون دولار كانت قد تعهدت بها في القمة العربية التي أقيمت العام الماضي بقطر, من أجل تنفيذ مشاريع إسكانية, منها توفير خمسمائة مسكن جاهز كدفعة أولى على وجه السرعة لتوزيعها على سكان القطاع قبل حلول فصل الشتاء.

وانتقد بيان المؤسسة الأصوات التي دعت الليبيين للدخول في مواجهة مسلحة، مشيرا إلى أن هذا العمل لم ولن يقدم أي شيء للشعب الفلسطيني، فضلا عن أن طلبا كهذا يجب أن يقدم إلى الجيوش العربية وليس إلى سفينة شحن بسيطة.

ميناء العريش
من جهة أخرى، قال المسؤول بميناء العريش المصري القبطان جمال عبد المقصود إن سفينة الأمل الليبية دخلت أمس الأربعاء إلى الميناء، وستبدأ اليوم بتفريغ حمولتها مشيرا إلى أن ركاب السفينة سيدخلون قطاع غزة مع الإمدادات الطبية من معبر رفح في حين ستدخل الأغذية من معبر العوجة.

وكان مراسل الجزيرة المرافق لسفينة الأمل عياش دراجي قد ذكر في وقت سابق أن السفينة الليبية عانت أوضاعا صعبة ليلة الأربعاء حيث طاردتها البوارج الإسرائيلية طوال الليل ثم جرى حصارها ومتابعتها طوال 24 ساعة، قبل أن تشكل القوات الإسرائيلية ممرا بحريا وتجبر السفينة على السير فيه والتوجه إلى العريش.

وقال مراسل الجزيرة إن الناشطين على متن الأمل تعرضوا للتهديد من قبل الإسرائيليين، وإن قاربا يحمل ستة جنود مدججين بالسلاح اقترب من السفينة، وقام الجنود بترهيب الناشطين قبل أن يعودوا أدراجهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات