الكويت تنتقد العراق بشأن الحدود
آخر تحديث: 2010/7/14 الساعة 22:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/14 الساعة 22:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/3 هـ

الكويت تنتقد العراق بشأن الحدود


سعد السعيدي-الكويت
 
اعتبرت الكويت اليوم أن إعادة التفاوض بشأن ترسيم الحدود الكويتية العراقية أمر غير مطروح وغير مقبول، وذلك بعد إعلان العراق عدم اعترافه بتلك الحدود التي قام بترسيمها مجلس الأمن الدولي.
 
وقال مندوب الكويت في الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي إن القرار الأممي رقم 833 قد ثبت تلك الحدود ولا عودة للتفاوض بشأنها.
 
وأشار العتيبي إلى أن التصريحات العراقية الجديدة بشأن هذا الموضوع لا تخدم العلاقة الجيدة بين البلدين ولا سيما أن الحكومات السابقة لم تتحدث أو تتنكر لقرار ترسيم الحدود.
 
وأبدى في هذا الصدد استعداد بلاده في مساعدة العراق على تنفيذ ما تبقى من التزاماته للخروج من طائلة الفصل السابع في ميثاق الأمم المتحدة.
 
وجاء الموقف الكويتي بعد تصريح قيس العزاوي المندوب العراقي في جامعة الدول العربية أمام عدد من الخبراء من القانونيين العراقيين والعرب، أعلن فيه أن المشكلة الأساسية بين العراق والكويت ليست مسألة التعويضات بل هي مشكلة حدود.
 
وأضاف أن بلاده "التي لا تعترف بتلك الحدود التي قام بترسيمها مجلس الأمن، باعتبار أن ليس من صلاحياته أو اختصاصاته ترسيم الحدود بين الدول، ولم يسبق له (مجلس الأمن) أن رسم حدود الدول قبل ذلك".
 
وفي أول رد فعل رسمي استدعت الخارجية الكويتية السفير العراقي بالكويت، وسلمته مذكرة احتجاج بشأن تلك التصريحات التي اعتبرتها تتناقض مع قرارات مجلس الأمن طالبة في الوقت نفسه من بغداد توضيحا رسميا.
 
نفي عراقي
وفي خضم هذه التطورات قالت معصومة المبارك عضو مجلس الأمة الكويتي إنها التقت سفير العراق بالكويت محمد حسين بحر العلوم الذي أكد لها أن العزاوي نفى في اتصال هاتفي معه علاقته بذلك التصريح ووصفه بغير الصحيح.
 
لكن عضو التكتل الشعبي في المجلس مسلم البراك اعتبر أن هذا النفي عبر أحد أعضاء مجلس الأمة "أمر غير مقبول"، مطالبا إياه بتقديم نفي واضح لذلك التصريح الذي وصفه بالمسيء للكويت.
 
ومن جانبه طالب نائب الحركة الدستورية في المجلس حكومة بلاده بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، وقيادة موقف خليجي بذات الاتجاه.
 
وكانت القوات العراقية قد قامت بغزو الكويت في أغسطس/آب 1990 مما أدى إلى اندلاع حرب الخليج الثانية التي قادتها الولايات المتحدة.
المصدر : الجزيرة

التعليقات