تفعيل اتفاق الدوحة بشأن صعدة
آخر تحديث: 2010/7/13 الساعة 23:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/13 الساعة 23:25 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/2 هـ

تفعيل اتفاق الدوحة بشأن صعدة

 
اتفق اليمن وقطر اليوم على تفعيل اتفاقية الدوحة بشأن محافظة صعدة التي أبرمتها صنعاء مع جماعة الحوثيين برعاية قطرية عام 2007.
 
وجاء ذلك خلال مباحثات أجراها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بصنعاء مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
 
وأكد الجانبان خلال تلك المباحثات على إعادة تفعيل تلك الاتفاقية ببنودها الخمسة الخاصة بصعدة، وكذا البند السادس الذي يتضمن عدم الاعتداء على الأراضي السعودية.
 
وقال أمير قطر إن بلاده ترحب بالمساعدة في إيجاد حلول لمشاكل اليمن, وإنها تقف إلى جانب الوحدة اليمنية.
 
وأكد الشيخ حمد في تصريح أوردته وكالة الأنباء القطرية أن الدوحة لا تقبل بتدويل ما يحدث في اليمن وتعارض كل من يفكر بالتدويل.
 
من جهته استبعد الرئيس صالح في تصريحات صحفية نشوب جولة جديدة من المواجهات المسلحة مع الحوثيين، وقال "لا توجد مؤشرات على نشوب حرب سابعة" بالمنطقة، و"سيكون ذلك غير مقبول على الإطلاق".
 
بنود
وبموجب اتفاق الدوحة تنسحب القوات الحكومية من المواقع الآهلة بالسكان، وينزل الحوثيون من مواقعهم في الجبال ويعودون إلى مناطقهم، مع تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
 
كما ينص الاتفاق على عدم التدخل في الشؤون المحلية، وإطلاق الأسرى لدى الحوثيين وكذا الحكومة، وتسليم المعدات الخاصة بالإدارة المحلية، إضافة إلى بند سادس خاص بعدم الاعتداء على الأراضي السعودية.
 
ويذكر أن الجيش اليمني خاض ست جولات من الحروب مع الحوثيين منذ منتصف يونيو/حزيران 2004 خلفت آلاف القتلى والجرحى من الجانبين.
 
ويتبادل الحوثيون والحكومة اليمنية حاليا الاتهامات بالفشل في الوفاء بالتزامات اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه يوم 12 فبراير/شباط الماضي.
المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات