برلمان العراق يلتئم الأسبوع المقبل
آخر تحديث: 2010/6/8 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/8 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/26 هـ

برلمان العراق يلتئم الأسبوع المقبل

جلال الطالباني يتوسط اجتماعا لقادة الكتل الفائزة بالانتخابات وبينهم المالكي (رويترز-أرشيف)

دعا الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى عقد أول جلسة للبرلمان الجديد منتصف الشهر الجاري ممهدا بذلك الطريق أمام تشكيل حكومة جديدة بعد ثلاثة أشهر من إجراء الانتخابات البرلمانية، في وقت شهدت فيه البلاد أحداثا أمنية متفرقة.

فقد أكد ناصر العاني كبير موظفي مكتب الرئيس العراقي في تصريح اليوم أن الرئيس وجه دعوة إلى البرلمان الجديد لعقد أول جلساته في الرابع عشر من يونيو/حزيران الجاري.

ووفقا للدستور العراقي، يتعين على البرلمان في جلسته الأولى اختيار رئيس له ومن ثم انتخاب رئيس جديد للبلاد يدعو أكبر الكتل البرلمانية إلى تشكيل حكومة جديدة خلال مهلة دستورية لا تتجاوز ثلاثين يوما.

تحالفات سياسية
يذكر أن المحكمة الدستورية العليا أقرت في الأول من يونيو/حزيران الجاري نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في مارس/آذار الماضي وحصدت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي فيها 91 مقعدا مقابل 89 لائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، تلتها قائمة الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم بسبعين مقعدا، في حين فازت الأحزاب الكردية بـ59 مقعدا.

علاوي ينافس المالكي على تشكيل الحكومة (الفرنسية)
وشهدت الفترة الأخيرة محاولات حثيثة لتشكيل تحالفات سياسية تعطي الكتل الفائزة الفرصة لتشكيل الحكومة لأن نتائج الانتخابات لم تمنح أيا أي من الكتل النيابية الكبرى الحق الدستوري في تشكيل الحكومة بشكل منفرد.

وقد أعلن ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي عزمهما تشكيل تحالف برلماني لكن عدد مقاعدهما وفقا للدستور لا يعطيهما الحق في تشكيل الحكومة ليصبح النواب الأكراد ميزان القوى الحاسم داخل البرلمان المؤلف من 325 مقعدا.

مستجدات أمنية
في هذه الأثناء قالت مصادر في الشرطة العراقية إن قائدا في مجالس الصحوات نجا اليوم الثلاثاء من محاولة اغتيال استهدفته وهو متوجه إلى عمله في مديرية ناحية جرف الصخر التابعة لمدينة الحلة جنوب بغداد.

وقال مصدر في قيادة شرطة الحلة إن عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور موكب صباح الجنابي قائد إحدى وحدات الصحوات، ويشغل أيضا منصب مدير ناحية جرف الصخر، مما تسبب في إصابته هو وثلاثة من مرافقيه بجروح متفاوتة.

وقد شهدت أنحاء متفرقة من العراق أمس هجمات استهدفت قادة في مجالس الصحوات حيث قتل رجل وولداه في منزلهم بقرية الزيدان بالقرب من بلدة أبوغريب غربي بغداد، وأكدت الشرطة أن الرجل المستهدف واحد من قيادة الصحوات.

الأمن العراقي يعاين موقع انفجار السيارة المفخخة في حي المنصور (الفرنسية)
وفي بلدة القائم القريبة من الحدود السورية، قام مسلحون بتفجير منزلين لسامران عابد مخلف أحد قادة الصحوات في المنطقة، كما انفجرت عبوة ناسفة في دورية للشرطة هرعت إلى المكان مما أدى إلى مقتل شرطي وجرح أربعة آخرين.

كما أعلنت الشرطة العراقية اليوم الثلاثاء مقتل ستة أشخاص بينهم شرطي وجرح اثنين آخرين، واعتقال 15 مسلحا في اشتباكات بين مسلحين وقوات مشتركة من الجيش والشرطة في حيي الانتصار وسومر بمدينة الموصل.

وشهد حي المنصور ببغداد يوم الاثنين انفجار سيارة مفخخة تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص وجرح تسعة آخرين على الأقل علاوة على تدمير العديد من المحال التجارية، كما وقع انفجار مماثل في مدينة الصدر تسبب في مقتل شخص واحد وجرح ثمانية آخرين.

المصدر : وكالات

التعليقات