دعوة لتحقيق دولي بمهاجمة الحرية
آخر تحديث: 2010/6/6 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/6 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ

دعوة لتحقيق دولي بمهاجمة الحرية

بان كي مون بحث المسألة مع كل من نتنياهو وأردوغان (الفرنسية-أرشيف)

قال مصدر رسمي إسرائيلي إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يعمل على تشكيل لجنة دولية للتحقيق في الهجوم الإسرائيلي الأسبوع الماضي على قافلة الحرية المتجهة نحو قطاع غزة.
 
وأضاف المصدر أن الأمين العام يرغب في أن يرأس اللجنة رئيس الوزراء النيوزلندي السابق والخبير في القانون الدولي البحري جيفري بالمر.
 
وستضم لجنة التحقيق أعضاء من كل من إسرائيل وتركيا والولايات المتحدة الأميركية حسب ذات المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لكون المقترح لم يكشف بعد عن تفاصيله.
 
وكان الجيش الإسرائيلي قد هاجم فجر الاثنين 31 مايو/أيار 2010 أسطول الحرية الساعي لكسر الحصار عن قطاع غزة مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والمصابين خاصة في صفوف الناشطين الأتراك.
 
مباحثات
وقال المسؤول الإسرائيلي إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو بحث المقترح مع الأمين العام للأمم المتحدة, في انتظار عقد لقاء اليوم مع حكومته المصغرة يتناول هذه المسألة.
 
من جهتها ذكرت منظمة الأمم المتحدة على موقعها على شبكة الإنترنت أن بان كي مون بحث مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان "خيارات المضي قدما نحو إجراء تحقيق محايد" في الحادث بناء على طلب مجلس الأمن الدولي.
 
وكان مسؤولون إسرائيليون قد تحدثوا عن إمكانية إجراء تحقيق إسرائيلي في الحادث في حضور "مراقبين" أجانب.
 
ويرى المراقبون أن مشاركة الولايات المتحدة الأميركية في التحقيق قد تساهم في تبديد مخاوف إسرائيل مما قد تؤول إليه نتائج هذا التحقيق.
 
يذكر أن مهاجمة أسطول الحرية في المياه الدولية للبحر المتوسط من قبل الجيش الإسرائيلي أثارت موجة من المطالبات بالتحقيق في ملابسات الهجوم الذي خلف عددا من القتلى والمصابين في صفوف الناشطين.
المصدر : وكالات

التعليقات