الاحتلال يمنع إسعاف جرحى سلوان
آخر تحديث: 2010/6/28 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/28 الساعة 01:08 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/17 هـ

الاحتلال يمنع إسعاف جرحى سلوان

شبان فلسطينيون يواجهون شرطة الاحتلال في حي سلوان (الفرنسية-أرشيف)

ميرفت صادق-رام الله

أطلقت مآذن مساجد سلوان جنوب المسجد الأقصى في القدس المحتلة نداءات استغاثة بعد محاصرة شرطة الاحتلال الإسرائيلي لعشرات المصابين في عدة أحياء بالمنطقة، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليهم.
 
وقال مسؤول لجنة الدفاع عن أحياء سلوان جواد صيام إن المئات من عناصر الشرطة الإسرائيلية بدؤوا منذ ساعات مساء الأحد بمحاصرة أحياء بئر أيوب وبطن الهوى والثوري بمنطقة سلوان، وأطلقوا الرصاص الحي والمطاطي والغاز الخانق باتجاه المواطنين.
 
وأوضح صيام في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت، أن المواجهات اندلعت منذ ساعات الظهر في عدة أحياء بالبلدة، بعد أن حاول المستوطنون الاستيلاء على منزل فلسطيني بحي بطن الهوى، مما استدعى تصدي المواطنين لهم.
 
محاصرة مسجد
 وقد حاصرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال مسجد عبد الله بن مسعود في الحارة الوسطي لبلدة سلوان بعد صلاة المغرب مباشرة، وأطلقت الرصاص المعدني والغاز المدمع باتجاه المصلين، مما أدى إلى إصابة العشرات منهم.
 
وقال إمام المسجد رأفت بصبوص في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت، إن قوات إسرائيلية من وحدات مختلفة أطلقت الرصاص باتجاه المصلين في المسجد والبنايات المجاورة له، مما أدى إلى إصابة العشرات، ومنعت وصول الإسعاف إليهم.
 
وحسب تقديرات لجنة الدفاع عن سلوان فإن نحو 50 مقدسيا أصيبوا في المواجهات، بينهم مهند القواسمي (16 عاما) الذي أصيب برصاصة في عينه ووصفت حالته بالخطرة، فيما اعتقل ما لا يقل عن خمسة شبان.

منع المسعفين
من ناحيته أكد رئيس اتحاد المسعفين العرب في القدس المحتلة راجح هوارين أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف على مدار اليومين الماضيين وحتى مساء الأحد، من الوصول إلى مناطق المواجهات لإسعاف الجرحى.
 
وقال هوارين في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت، إن المناشدات وصلت طواقم الإسعاف من أحياء سلوان ومراغة ورأس العامود وبلدة العيسوية القريبة، فيما عرقلت شرطة الاحتلال وصول المسعفين لإنقاذ الجرحى.
 
وتصاعدت حدة التوتر بين السكان المقدسيين وقوات الاحتلال في الأسبوع الأخير بعد أن صادقت السلطات الإسرائيلية على مخطط يقضي بهدم 22 منزلا، من أصل 88 مهددة في حي البستان بسلوان، بدعوى البناء بدون ترخيص، ولغرض إقامة "حدائق توراتية" للمستوطنين على أنقاضها.
 
ويهدد هذا المخطط بتشريد 1500 مقدسي في حال تنفيذه، ويجبر القرار سكان الحي على القيام بهدم بيوتهم وإزالة أنقاضها وتسليمها لبلدية الاحتلال في القدس تحت طائلة العقاب في حال امتنعوا عن ذلك.
المصدر : الجزيرة

التعليقات