جانب من حي سلوان في القدس الشرقية (الفرنسية)

وصف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عمليات الهدم الإسرائيلية التي قد تطال 22 بيتا فلسطينيا في القدس الشرقية المحتلة بأنه غير قانوني.

وأبدى المتحدث باسمه -في بيان قرأه أمس الأربعاء في نيويورك- "عميق قلقه" لعمليات الهدم المزمع تنفيذها في حي سلوان بالقدس الشرقية، وهي عمليات "مخالفة للقانون الدولي ولرغبات السكان الفلسطينيين".

وذكّر الحكومة الإسرائيلية بـ"مسؤوليتها عن ضمان عدم إتيان خطوات تزيد التوتر في المدينة"، وقال إن أفعالها لا تساعد في "بناء الثقة اللازمة لدعم المفاوضات" الإسرائيلية الفلسطينية.

وصدّقت لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس المحتلة قبل ثلاثة أيام على خطة لإزالة 22 بيتا بحجة أنها شيدت دون تراخيص، كجزء من مشروع "حدائق الملك".

"
اقرأ أيضا:

القدس عبر التاريخ
"

ويعتزم سكان حي سلوان التقدم بالتماس لمحكمة الشؤون الإدارية ضد مخطط الهدم، ومن المقرر أن يطلب طاقم المحامين استصدار أمر قضائي احترازي لمنع إقراره، وإلزام لجان التنظيم بالتداول في مخطط هندسي بديل قدمه السكان.

وتزامن التصديق على خطة الهدم مع مصادقة المحكمة العليا الإسرائيلية على طرد أربعة نواب من المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من مدينة القدس المحتلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات