قمع مسيرات مناهضة للجدار
آخر تحديث: 2010/6/18 الساعة 22:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/18 الساعة 22:37 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/7 هـ

قمع مسيرات مناهضة للجدار

مظاهرات بلعين ونعلين تتعرض للقمع على يد الاحتلال (الجزيرة-أرشيف)

استخدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي القوة في قمعها للمظاهرات السلمية التي نظمها ناشطون فلسطينيون ومتضامنون أجانب عصر اليوم الجمعة ضد الجدار العازل في أكثر من مكان في الضفة الغربية المحتلة، لا سيما في قريتي بلعين ونعلين الواقعتين إلى الغرب من رام الله، مما أسفر عن إصابة العشرات من المتظاهرين.

وفي بيت لحم قمعت قوات الاحتلال مسيرة المعصرة الأسبوعية المناهضة للجدار العازل، مما أدى إلى إصابة متضامن أجنبي برضوض جراء الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل الجنود.

وكانت المسيرة انطلقت من أمام مدرسة الزواهرة بعد صلاة الجمعة باتجاه الجدار، فتصدى لها جنود الاحتلال واعتدوا على المشاركين وأطلقوا قنابل الغاز والأعيرة المطاطية، مما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

ولم تكن الصورة مختلفة كثيرا في قريتي نعلين وبلعين حيث قمعت القوات الإسرائيلية المشاركين في مسيرتين سلميتين مناهضتين للجدار والاستيطان.

وكانت مسيرة نعلين قد انطلقت بعد انتهاء صلاة الجمعة نحو الأرض المهددة بالسلب بمشاركة أهالي القرية ومتضامنين أجانب. وردّد المتظاهرون الهتافات المنددة بالاستيطان، وطالبوا المجتمع الدولي بإلزام الجانب الإسرائيلي بوقف انتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني.

الاحتلال يقمع مسيرة ضد الجدار العازل (الجزيرة-أرشيف)
وارتدى عدد من المشاركين في المسيرة الزي الإماراتي ورفعوا علم دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء توجههم إلى مقطع الجدار، وذلك تعبيرا عن امتنانهم للدعم الذي تقدمه حكومة الإمارات وشعبها لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال والاستيطان.

وفي أعقاب ذلك، أطلق جنود الاحتلال وابلاً من القنابل المدمعة باتجاه المشاركين فور وصولهم إلى الأراضي المهددة بالسلب، مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق وإغماء جراء استنشاق الغاز.

وفي بلعين -حيث شارك في مسيرة دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان أهالي القرية إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب- أصيب عدد من المتظاهرين والمتضامنين الأجانب بحالات إغماء كذلك.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية ورددوا الشعارات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية المتمثلة بقرار السلطات الإسرائيلية بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة شمال القدس، وأخرى تدعو إلى وقف حملات الاعتقال والإفراج عن كافة المعتقلين.

المصدر : قدس برس

التعليقات