مسعى لحل مشكلة حصول سكان غزة على جواز السفر (الجزيرة نت)


أحمد فياض-غزة

طرح نائب عن كتلة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في البرلمان مبادرة جديدة لحل مشكلة حصول الفلسطينيين في قطاع غزة على جواز السفر الفلسطيني بعد وقف حكومة تسيير الأعمال إصدار هذه الجوازات لسكان قطاع غزة بسبب الخلافات السياسية.

وتتكون المبادرة -التي طرحها النائب أشرف جمعة في لقاء ضم عددا من الحقوقيين والصحفيين في مقر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة- من ثلاث نقاط أساسية: الأولى تقضي بعودة موظفي السلطة الفلسطينية إلى مهام عملهم في غزة، والثانية وضع آليات مشتركة لإصدار جوازات السفر من خلال التنسيق بين الجانبين.

أما الثالثة فتنص على إلغاء طلب الحكومة المقالة، طلب عدم الممانعة والحصول على إذن قبل مغادرة القطاع من أي شخص ما لم يكن مطلوبا على تهمة جنائية.

وأبلغ النائب جمعة الجزيرة نت، أن هذه المبادرة لا تعكس وجهة نظره الشخصية بل هي اقتراح كتلته -فتح- البرلمانية  الساعية لمساعدة المواطن الفلسطيني.

النائب أشرف جمعة قال إنه سيتم إبلاغ الحكومة المقالة بالمبادرة قريبا (الجزيرة نت)
وأضاف أن المبادرة متكاملة، وسيتم إبلاغها للجهات المعنية في الحكومة المقالة في أقرب وقت ممكن.

بدورها ذكرت مديرة الشكاوى في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان صبحية جمعة للجزيرة نت، أنه من حق أي فلسطيني الحصول علي أي وثيقة رسمية ومنها جوازات السفر، باعتبارها حق أصيل لأي مواطن.

وأوضحت أن مختلف مواد النظام الأساسي الفلسطيني تنص على حق كل فلسطيني في الحصول على الوثائق الرسمية التي يحتاجها بصرف النظر عن لونه ودينه وعرقه.

ودعت إلى وقف كافة انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة في منع بعض الفلسطينيين من الحصول على جوازات السفر من قبل حكومة رام الله، وكذلك وقف قيام الحكومة في غزة بطلب الحصول على طلب عدم ممانعة عند السفر إلى خارج غزة.

المصدر : الجزيرة