الأحمر ينظر إليه على أنه المنافس البارز للرئيس اليمني (رويترز)

قال الشيخ حميد الأحمر السياسي اليمني المعارض الذي تتزايد شهرته وينظر إليه على أنه خليفة محتمل للرئاسة، إنه لا يهدف للفوز بالمنصب الكبير ويعتقد أن الزعيم القادم للبلاد يجب أن يكون من الجنوب.
 
وقال الأحمر -الذي ينحدر من الشمال مثل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح - إن انتخاب جنوبي لخلافة الرئيس صالح عندما تنتهي فترة رئاسته عام 2013 قد يسهم بشكل كبير في تهدئة مشاعر الانفصال المتزايدة هناك.
 
وأضاف في مقابلة أجرتها معه رويترز، أن اليمنيين في الشمال يجب أن يوضحوا للجنوبيين أنهم يؤيدون الوحدة، مؤكدا أنه يجب إعطاء الفرصة للجنوبيين لقيادة البلاد.
 
وأشرف الرئيس اليمني الذي يتولى السلطة منذ أكثر من ثلاثة عقود على توحيد شمال وجنوب اليمن في عام 1990 وصمد أمام حرب أهلية اندلعت بعد ذلك بأربعة أعوام بسبب محاولة من زعماء جنوبيين للانفصال. وتنتهي فترة رئاسته الحالية في عام 2013.
 
منافسة صالح
وينظر إلى الأحمر -وهو رجل أعمال ثري زادت شعبيته بشكل كبير في اليمن بسبب انتقاداته للحكومة العام الماضي- على أنه المنافس البارز في خلافة صالح.
 
لكن الأحمر قال إن وجود روابط قبلية له مع الرئيس تمنعه من السعي للرئاسة موضحا أن تلك الروابط قد تضعف ثقة الناس به.
 
وأوضح الأحمر أن الأمر لا يتعلق بذهاب علي عبد الله صالح ومجيئه هو بدلا منه، مشيرا إلى أن الناس تعتقد أنه لن يطرأ تغيير على الأوضاع في البلاد ما لم يأت شخص آخر.
 
وينتمي الأحمر إلى نفس الاتحاد القبلي القوي الذي ينتمي إليه صالح ويشترك الاثنان في اسم الأحمر رغم عدم وجود صلة قرابة مباشرة بينهما. ولم يستبعد الأحمر بشكل قاطع الترشح لتولي المنصب الرفيع، لكنه قال إن هذا ليس هدفه.
 
ومثل كثيرين في حركة المعارضة باليمن، قال الأحمر إنه يشك في أن تسفر حملة صالح غير المسبوقة لاستمالة الخصوم عن تقديم تنازلات ملموسة بشأن الإصلاحات السياسية والاجتماعية، لكنه قال إنه يجب إعطاء الحوار فرصة.
 
الأحمر قال إنه سيتحرك سلميا ضد أي محاولة من صالح لإطالة أمد حكمه (الفرنسية-أرشيف)
وفي مواجهة عنف متصاعد وكساد عميق قال صالح في مايو/أيار الماضي إن حوارا وطنيا جديدا قد يؤدي إلى تشكيل حكومة وحدة ووافق على ضم متمردين شماليين وانفصاليين جنوبيين إلى المحادثات وهو مطلب أساسي للمعارضة.
 
وقال الأحمر- الذي ينتمي إلى حزب الإصلاح الذي كان يرأسه والده الراحل الشيخ عبد الله الأحمر ويقود تحالفا من ست جماعات معارضة- إنه سيقوم بتحرك سلمي ضد أي محاولة من الرئيس اليمني لإطالة أمد حكمه بعد انتهاء فترة ولايته.
 
وأضاف الأحمر أن الرئيس فشل في إدارة اليمن وأنه لا يستحق -من وجهة نظره- أن تمدد فترة رئاسته.

المصدر : رويترز