إقالة خمسة جنرالات بالجيش السوداني
آخر تحديث: 2010/6/11 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/11 الساعة 17:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/29 هـ

إقالة خمسة جنرالات بالجيش السوداني

وكالة الأنباء السودانية وصفت البشير بـ"القائد الأعلى للقوات المسلحة" (الأوروبية-أرشيف)

قال الجيش السوداني مساء الخميس إن الرئيس عمر حسن البشير غيّر القيادة العليا للقوات المسلحة، وتبين أن من بين من أحالهم البشير للتقاعد ضابطا كبيرا يواجه عقوبات أميركية بسبب دوره المزعوم في الصراع في إقليم دارفور غربي السودان.

وغيّر البشير خمسة لواءات بينهم نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة اللواء محمد أحمد عوض بن عوف الذي وضعته واشنطن على قائمة سوداء بسبب دوره كقائد للمخابرات العسكرية والأمن بالجيش خلال صراع دارفور.

ونفى متحدث باسم الجيش السوداني لرويترز أن يكون لهذه الخطوة أي علاقة بالسياسة, مشيرا إلى أنها تأتي في إطار مراجعة سنوية للمناصب الكبرى وترقية ضباط ليحلوا محل قادة بلغوا سن التقاعد.

ويوجد بن عوف ضمن قائمة واشنطن للأشخاص الذين يتم تجميد أي أصول مملوكة لهم في الولايات المتحدة ومنع المواطنين الأميركيين من القيام بأعمال تجارية معهم, ويواجه السودان عقوبات أيضا بسبب الصراع المستمر منذ نحو سبع سنوات في دارفور.

وقالت وكالة الأنباء السودانية (سونا) إن البشير عيّن عصمت عبد الرحمن زين العابدين رئيسا لهيئة الأركان المشتركة ليحل محل محمد عبد القادر نصر الدين, كما أعلنت تعيين ضباط آخرين محل الضباط المتقاعدين.

وكان البشير قد أجرى آخر تعديل كبير في قيادة الجيش في العام 2008, وشمل تعيين نصر الدين رئيسا لهيئة الأركان.

المصدر : رويترز

التعليقات