عمليات إعادة الفرز يدويا في بغداد أوشكت على الانتهاء (رويترز) 

قالت المفوضية العليا للانتخابات في العراق إنها أنجزت ما نسبته 90% من عملية إعادة العد والفرز اليدوي لأصوات الناخبين في العاصمة بغداد، مشيرة إلى أن إعادة الفرز لا تظهر تغيرا في النتائج التي أعلنت سابقا.

وفي مؤتمر صحفي عقد السبت بفندق الرشيد الواقع داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد، قال عضو مجلس المفوضية كريم التميمي إن الأخطاء التي اكتشفت خلال العملية ليست كبيرة ولا تصل إلى مستوى التزوير المنظم.

لكن التميمي لم ينف احتمال تغيُّر نتائج الانتخابات بعد تصديق محكمة التمييز على قرار استبعاد تسعة مرشحين شملتهم قرارات المساءلة والعدالة.

وكانت عمليات العد والفرز اليدوي انطلقت في الثالث من الشهر الحالي تطبيقا لقرار اتخذته الهيئة القضائية التمييزية بعد طعون قدمها ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي بشأن نتائج الانتخابات في بغداد وعدد من المحافظات.

يذكر أن نتائج الانتخابات التي أعلنت يوم 26 مارس/آذار الماضي أظهرت أن بغداد شهدت تقدما لقائمة ائتلاف دولة القانون التي حصلت على 26 مقعدا تلتها القائمة العراقية بـ24 مقعدا ثم الائتلاف الوطني العراقي بـ17 مقعدا ثم جبهة التوافق العراقي بمقعد واحد.

وعلى مستوى العراق كله أسفرت الانتخابات عن تقدم طفيف لقائمة العراقية حيث حصدت 91 مقعدا، متقدمة بمقعدين على ائتلاف دولة القانون.

الطالباني بمصر
على صعيد آخر، وصل الرئيس العراقي جلال الطالباني إلى القاهرة السبت في زيارة لمصر تستغرق يومين ويلتقي خلالها بالرئيس حسني مبارك، كما يلتقي بالأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقال مسؤولون مصريون إن التطورات السياسية في الساحة العراقية في ظل نتائج الانتخابات التي جرت مؤخرا ستكون على قمة جدول المباحثات بين الطالباني ومبارك.

المصدر : وكالات