مهرجان للحراك الجنوبي بالمحفد
آخر تحديث: 2010/5/8 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/8 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/25 هـ

مهرجان للحراك الجنوبي بالمحفد

مسيرات التضامن مع معتقلي الحراك تنظم بشكل شبه يومي (الجزيرة نت)

نظم مئات من نشطاء وأنصار الحراك الجنوبي في اليمن اليوم مهرجانا بمنطقة المحفد في محافظة أبين بجنوب البلاد, مطالبين بالتحقيق في غارة جوية شنتها الحكومة اليمنية على ما قالت إنه معسكر لتدريب عناصر تنظيم القاعدة بمنطقة المعجلة منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

كما طالب المشاركون بإطلاق سراح المعتقلين من نشطاء الحراك, ووقف ما أسموه بالمحاكمات السياسية غير القانونية لعناصر الحراك وكذلك إلغاء الاسحتداثات العسكرية والأمنية في المحافظات الجنوبية.

وتشهد المحافظات الجنوبية مظاهرات شبه يومية تدعو إلى انفصال الجنوب عن الشمال إثر دعوات أطلقها الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض إلى إجراء استفتاء حول تقرير مصير الجنوب تشرف عليه الأمم المتحدة والجامعة العربية.

وتركز السلطات اليمنية منذ إعلانها "حربا مفتوحة" على تنظيم القاعدة على الضربات الجوية مستهدفة معاقل التنظيم وقياداته الميدانية، لكن بعض الأخطاء التي سقط بسببها ضحايا مدنيون ولدت سخطا في الأوساط الشعبية وعلماء الدين وأحزاب المعارضة وحتى داخل البرلمان.

وكانت مصادر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد كشفت عن خطط لتعزيز الدعم العسكري للقوات اليمنية الخاصة المكلفة بملاحقة تنظيم القاعدة.

وامتدحت المصادر القوة اليمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب, وقالت إنها مؤهلة، مشيرة في تلميح إلى موضوع التمويل إلى أن الولايات المتحدة راغبة في العمل مع شركائها بالمنطقة لمواجهة التهديدات الإرهابية.

المصدر : وكالات,الجزيرة