شلح يتهم مصر بتعذيب فلسطينيين
آخر تحديث: 2010/5/8 الساعة 05:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/8 الساعة 05:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/25 هـ

شلح يتهم مصر بتعذيب فلسطينيين

شلح قال إن حركته لن توقع الورقة المصرية حتى لو وقعتها حماس (الجزيرة)

اتهم الأمين العام لـحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح السلطات المصرية باعتقال وتعذيب الفلسطينيين جرحى الحرب الإسرائيلية على غزة وذلك لدى عودتهم من رحلات علاج في الخارج.
 
وفي حديث للجزيرة ضمن برنامج "لقاء اليوم" نقل شلح عن هؤلاء وصفهم السجون المصرية بأنها "غوانتانامو عربي".
 
وقال "عندما تأتيني أخبار من غزة بأن من خرجوا جرحى للعلاج في بلدان عربية وإسلامية وبعضهم قطعت أطرافه بطائرات أف 16 الإسرائيلية، فعندما يعود إلى مصر يعتقل لمدة 50 يوما ويعذب أشد تعذيب ويتعرض لإهانات وتتم تعريتهم".
 
وأضاف "أبناء الجهاد الإسلامي يقولون في رسالتهم لي إنها غوانتانامو أخرى"، وتساءل "ماذا يمكن أن أقول للإخوة في مصر؟ أأشكرهم على ذلك؟ لماذا يفعل بنا العرب ذلك؟ هذا لا يليق بمصر".
 
من آثار شظايا متناثرة على جسد أحد المصابين جراء القصف الإسرائيلي لغزة (الجزيرة-أرشيف)
المصالحة
وفيما يتعلق بموضوع المصالحة قال شلح إن حركته لن توقع الورقة المصرية حتى لو وقعتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وأكد شلح أن كثيرا من التفاهمات تم تغييبها من تلك الورقة، وطالب الوسيط المصري بالمرونة والحياد.
 
وقال "هناك أشياء غيبت من الورقة المصرية، فقد كان المطلوب من راعي هذا الحوار وهذه المصالحة أن يراعي حاجات الأطراف كلها، فمثلا عام 2005 نحن وقعنا ورقة في القاهرة برعاية مصرية، والإخوة في القاهرة يذكرون أنني شخصيا ووفد الجهاد الإسلامي كان لنا دور كبير حتى في الضغط على الإخوان في حركة حماس وكنا سببا في توقيع الاتفاق ووقعنا على إعادة بناء منظمة التحرير وعلى تشكيل لجنة من الأمناء العامين ومن رئيس المجلس الوطني والتشريعي فأين كل ذلك؟".
 
وأضاف "احتياطا وحتى لا تتكرر هذه التجربة ويدير لنا أبو مازن (محمود عباس) ظهره ويفعل ما يشاء مع إسرائيل، فعندما نطلب بعض الضمانات في الصياغة تحفظ حق الجميع فأنتم تحفظون حق فلسطين".
المصدر : الجزيرة