جندي كويتي يعاين بقايا معدات عسكرية عراقية في الصحراء (رويترز -أرشيف)

عثرت السلطات الكويتية على مقبرة جماعية على الحدود مع العراق تضم جثث 55 جنديا عراقيا قضوا أثناء حرب الخليج عام 1991.

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن متحدث باسم وزارة الداخلية أنه عثر بالمقبرة على شارات عسكرية عراقية وشهادات وفاة صادرة عن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة التى خاضت الحرب مع الجيش العراقي.

 

وقال المصدر إن ممثلين عن الصليب الأحمر الدولي ووزارة حقوق الإنسان العراقية وقوات التحالف حضروا إلى المكان وأضاف أن الرفات ستسلم إلى العراق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

وأشار المتحدث إلى أن البحث عن المقبرة الجماعية في شمال الكويت بدأ استنادا إلى معلومات من اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومن لجنة كويتية تحاول تحديد مصير نحو 600 كويتي وآخرين اختفوا في أزمة الخليج التي نتجت على غزو العراق للكويت.

 

ولا يزال مصير ما يزيد على 360 كويتيا وآخرين كانوا يعيشون في الكويت وقت الغزو مجهولا، في حين عثر على رفات الباقين في مقابر جماعية بالعراق.

 

الخطوط العراقية

في سياق آخر قال بيان لوزارة النقل البريطانية إن مدير مكتب الخطوط العراقية كفاح جبر حسن في لندن أطلق وسمح له بمغادرة البلاد بعد احتجاز دام أسبوعا على خلفية نزاع مع الكويت يعود للعام 1990.

 

وكان حسن قد أوقف بعد وصول أول رحلة للخطوط العراقية إلى لندن منذ 20 عاما بناء على أمر قضائي استصدره محامو شركة الطيران الكويتية على خلفية مطالبة العراق بتعويضات تصل قيمتها إلى 1.2 مليار دولار.

المصدر : وكالات