مبارك يحذر من تجاهل الإصلاحات
آخر تحديث: 2010/5/6 الساعة 19:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/6 الساعة 19:01 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/23 هـ

مبارك يحذر من تجاهل الإصلاحات

مبارك حذر معارضيه من إشاعة الفوضى (الفرنسية-أرشيف)

ألقى الرئيس المصري حسني مبارك أول خطاب له في القاهرة منذ خضوعه لعملية جراحية بألمانيا في مارس/ آذار الماضي وحذر معارضي النظام من إشاعة ما أسماه انفلاتا يعرض مصر لخطر الانتكاس.

ووجه في احتفال بعيد العمال نظمته الاتحادات النقابية رسالة إلى معارضيه حذرهم فيها من تجاهل ما أقره الشعب المصري من تعديلات دستورية. وأعلن تأييده لحالة "التفاعل المجتمعي النشطة في اتجاه الإصلاح" رافضا الأفكار التي "تخلط بين التغيير والفوضى".

وطالب الرئيس المصري من سماهم رافعي الشعارات بالاجتهاد في تقديم حلول عملية لما يعانيه المواطنون من مشكلات وبخاصة رفع مستوى محدودي الدخل وطرح رؤيتهم في التعامل مع مخاطر ما سماه الإرهاب.

وقال مبارك أمام حشد من قادة النقابات العمالية -الذين كانوا يهتفون من حين لآخر له أثناء الكلمة- "أقول لمن يرفعون الشعارات إن ذلك لا يكفي لكسب ثقة الناخبين وإن عليهم أن يجتهدوا لإقناع الشعب برؤية واضحة عليهم أن يجيبوا على تساؤلات البسطاء من الناس".

وتطرق الرئيس المصري -الذي أمضى فترة نقاهة في منتجع شرم الشيخ- إلى الانتخابات التشريعية المقررة في وقت لاحق من العام الجاري مشددا على أنه متمسك بالتزام الإصلاح السياسي ودعم استقلالية القضاء وإجراء انتخابات حرة.
 
شعارات خالية
وقال إن الناخبين "يحتاجون إلى إجابات كي يمنحوا ثقتهم، لا إلى شعارات خالية من أي برامج أو أفكار حقيقية للتغيير.. وعلى من يرفع الشعارات أن يقدم برنامجه ويطرح أفكاره ويعلن عن سياسته.. وينتظر الناخب ليقول رأيه فيما يطرحه من خلال صندوق الانتخابات".
 
ولم يشر الرئيس المصري -الذي بلغ الثانية والثمانين من العمر– إلى أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل.

وفي تلميح إلى مطالبات العمال واحتجاجاتهم المتواصلة بتحسين الأجور أكد على حق العامل المصري في الحصول على أجور مجزية تتحسن عاما بعد عام ومعاشات تراعي التضخم وغلاء الأسعار عند التقاعد، وتأمين من البطالة لحين عودته لسوق العمل".

ووعد مبارك شريحة الفقراء بتحسين أوضاعها. وقال إنه إذا وافق البرلمان على مسودة قانون جديد للمعاشات التقاعدية فإن نحو 2.7 مليون شخص سيحصلون على زيادة في رواتبهم التقاعدية.
المصدر : وكالات

التعليقات