الطالباني: ضغوط لتوحيد شيعة العراق
آخر تحديث: 2010/5/23 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/23 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/10 هـ

الطالباني: ضغوط لتوحيد شيعة العراق

الطالباني: إيران لا تمارس "تدخلات كبيرة" بالعراق (الفرنسية-أرشيف) 

قال رئيس ديوان رئيس إقليم كردستان إن تصريحات مسعود البارزاني الداعية لتمكين قائمة العراقية من تشكيل الحكومة، منطلقة من الدستور. في حين قال الرئيس العراقي جلال الطالباني إن ثمة ضغوطا من مرجعيات النجف وإيران لتوحيد الصف الشيعي في العراق.

وقال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين إن تصريحات رئيس الإقليم مسعود البارزاني بشأن حق قائمة العراقية في تشكيل الحكومة، تنطلق من استحقاق دستوري لها لأنها القائمة الفائزة في الانتخابات.

وكان البارزاني قد قال في مقابلة صحفية إن القائمة التي يتزعمها إياد علاوي "هي القائمة الفائزة، والمفروض أن يكلف زعيمها بتشكيل الوزارة سواء نجح في تشكيلها أم لا"، مضيفا "الدستور يعطيه الحق".

من جهته أكد الطالباني في تصريحات صحفية أن المرجعيات الدينية في النجف وفي إيران هي التي تمارس تلك الضغوط، وليس الحكومة الإيرانية التي قال إنها لا تمارس "تدخلات كبيرة".

إلى ذلك بحث وفد من قائمة العراقية -يقوده نائب رئيس الجمهورية والقيادي فيها طارق الهاشمي- في مدينة النجف مع المرجع الديني الشيعي آية الله علي السيستاني الوضع العام في العراق، والعقبات التي تواجه تشكيل الحكومة. ولم يتسرب شيء عن فحوى اللقاء.

وحصلت قائمة العراقية على أكبر عدد من المقاعد البرلمانية بانتخابات مارس/ آذار الماضي (91 مقعدا) تلتها قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي التي حصلت على 89 مقعدا، بينما جاء الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم ثالثا بحصوله على سبعين مقعدا، والتحالف الكردستاني رابعاً 43 مقعدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات