وفد أميركي يلتقي قادة حماس بغزة
آخر تحديث: 2010/5/22 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/22 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/9 هـ

وفد أميركي يلتقي قادة حماس بغزة

وفد برلماني أميركي بقيادة السيناتور جون كيري (وسط) سبق أن زار غزة (رويترز-أرشيف)

وصل إلى قطاع غزة مساء أمس وفد أميركي غير رسمي، ومن المتوقع أن يعقد اليوم لقاءات مع مسؤولين في الحكومة الفلسطينية المقالة، وقادة من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل أخرى.

ويتكون الوفد –حسب مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال- من سبع شخصيات أكاديمية تنتمي إلى الجمعية الوطنية للمصالحة الدولية، وسيقوم بجولات تفقدية في القطاع للاطلاع على الوضع الإنساني جراء الحصار الإسرائيلي المفروض على سكان غزة منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وسيلتقي الوفد اليوم رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية، وسيمضي 48 ساعة في القطاع يلتقي خلالها مسؤولين من حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى.

ويضيف مراسل الجزيرة أن المراقبين يرون أن مهمة الوفد لن تتعدى التفقد وتجميع المعلومات واستطلاع مواقف الفصائل الفلسطينية، ولا يتوقعون منه أي نتائج عملية على صعيد تقريب وجهات النظر بشأن المصالحة الفلسطينية.

زيارات سابقة
وسبق أن زارت وفود غربية قطاع غزة للاطلاع على الوضع الإنساني هناك، منها وفد من البرلمان الأوروبي ضم 56 نائبا ووزيرا يمثلون 12 دولة، وقد عبر أعضاؤه عن صدمتهم من حجم الدمار الذي خلفته الحرب التي شنتها إسرائيل على القطاع نهاية 2008 وبداية 2009.

وفي أوائل فبراير/شباط 2009 زار القطاع وفد من مجلس الشيوخ الأميركي برئاسة السيناتور جون كيري، والتقى عددا من الشخصيات في القطاع.

كما زار وفد من الأطباء الأميركيين القطاع في أواخر يناير/كانون الثاني 2009، وذلك بعد أيام فقط من نهاية الحرب الإسرائيلية، وعبروا عن صدمتهم مما شاهدوه هناك.

وقال هؤلاء الأطباء –الذين ينتمون إلى مؤسسة "أطباء من أجل المسؤولية الاجتماعية"- آنذاك في مؤتمر صحفي إن آثار الحصار والحرب الإسرائيلية على القطاع "مدمرة للوضع الصحي والنفسي للمواطنين الغزيين".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات