خطف ناقلة كورية قبالة الصومال
آخر تحديث: 2010/4/4 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/4 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/20 هـ

خطف ناقلة كورية قبالة الصومال

ناقلة مواد كيماوية مملوكة لليونان احتجزها القراصنة الصوماليون سابقا (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت مصادر متطابقة أن قراصنة صوماليين احتجزوا اليوم ناقلة نفط كورية جنوبية واقتادوها باتجاه ميناء يقع في الجزء الجنوبي من سواحل الصومال.

وأكد بيان لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية نبأ احتجاز الناقلة سامهو دريم وطاقمها المكون من 24 فردا (هم خمسة كوريين جنوبيين و19 فلبينيا).

وأشار إلى أن الناقلة المملوكة لسول والمسجلة في جزر مارشال اختطفت شرقي أفريقيا أثناء توجهها من العراق إلى ولاية لويزيانا الأميركية.

وأوضحت الوزارة أن الناقلة التي تصل حمولتها إلى 300 ألف طن اختطفت اليوم، مؤكدة أنها تبذل جهودها لمتابعة الموقف وضمان سلامة أفراد الطاقم المحتجزين.

ميناء حرر طيري
وذكرت هيئة ملاحية يقع مقرها بمدينة نيروبي الكينية، أن قراصنة صوماليين استولوا على الناقلة، مشيرة نقلا عن مصدر من القراصنة يدعى محمد إلى أنها في طريقها إلى ميناء حرر طيري الصغير حيث يرسو عدد من السفن انتظارا لدفع فدى مالية.

وأرسلت الحكومة في سول تعليمات إلى السفن الكورية الجنوبية في المحيط الهندي لأخذ مزيد من الحيطة والحذر، مع العلم أن هذه الدولة تحتفظ بسفن حربية بالمنطقة في إطار المساعي الدولية لمكافحة القرصنة.

عملية رجم رجل أدانه الحزب الإسلامي الصومالي بالزنا (رويترز-أرشيف)
في السياق قالت وكالة الصحافة الفرنسية إن القراصنة الصوماليين أطلقوا قاربين من أصل ثمانية قوارب هندية يحتجزونها طلبا للفدى.

وذكر مصدر ملاحي هندي أن قاربا يقل 15 بحارا أطلق أمس وأطلق آخر اليوم وعلى متنه 11 بحارا، مضيفا أن القراصنة جردوا أحد القوارب من المعدات في حين نفد الوقود من الثاني.

حظر الأغاني
على صعيد آخر أعلن الحزب الإسلامي الصومالي المعارض أنه سيدعو زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى الصومال إن أمكن، وأمهل المحطات الإذاعية في مقديشو عشرة أيام لوقف بث الأغاني.

ونقلت إذاعة شابيل الصومالية عن رئيس الحزب الإسلامي في إقليم بنادر معلم حاشي محمد قوله في مؤتمر صحافي إن الحزب يمهل الإذاعات المحلية في مقديشو عشرة أيام لوقف بث الأغاني الصومالية والأجنبية وستواجه الإذاعات المخالفة أحكاما شرعية، معربا عن الاستعداد لدعوة بن لادن إلى مقديشو إن أمكن.

وأضاف محمد أن الأوامر صدرت لجميع وسائل الإعلام بمقديشو بعدم استخدام كلمة أجانب، في الإشارة إلى المقاتلين الأجانب الذين ينضمون من الخارج إلى صفوف الحزب، بل تسميتهم بالمهاجرين الذين يقدمون المساعدة للصومال.

المصدر : وكالات

التعليقات