الإمارات تدعو لإنهاء "احتلال" الجزر
آخر تحديث: 2010/4/26 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/26 الساعة 00:04 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/13 هـ

الإمارات تدعو لإنهاء "احتلال" الجزر

جدد وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان دعوة إيران إلى إنهاء "احتلال" ثلاث جزر في الخليج العربي، وهو توصيف أثار غضبا إيرانيا قبل أيام خاصة عندما شبه الوزير الإماراتي إيران بإسرائيل.
 
ووصّف الشيخ بن زايد اليوم مجددا، متحدثا إلى رويترز في رام الله حيث التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الحضور الإيراني في جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى بالاحتلال، ودعا إيران إلى إنهائه لأنه "ليس فقط معطلا لتحسين وتطوير العلاقة الإماراتية ولكن أيضا معطل للعلاقة العربية الإيرانية".
 
وقال "نأمل .. أن ننهي هذا الخلاف بيننا وبين الجانب الإيراني بالشكل السلمي ولكن أيضا بشكل هادئ".
 
وكانت وكالة أنباء الإمارات نقلت عن الشيخ بن زايد تشبيهه الأسبوع الماضي الوجود الإيراني في الجزر الثلاث بالاحتلال الإسرائيلي فـ "لا فرق بين احتلال إسرائيل للجولان أو لجنوب لبنان أو للضفة الغربية أو غزة، فالاحتلال هو الاحتلال ولا توجد أرض عربية أغلى من أرض عربية أخرى".
 
ووصف متحدث باسم خارجية إيران السبت التصريح بـ "غير المتزن" حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء شبه رسمية، وقال إنه يأمل أن يكون قد حُرّف، وحذر من أن "هذه التصريحات مؤكد أن تؤدي إلى رد فعل شديد من الشعب الإيراني".
 
وقال إن الخطر الرئيسي في المنطقة إسرائيل، وإن إيران سعت دوما إلى "تعزيز نهج التضامن والمشاركة في العالم الإسلامي" لمواجهتها.
 
وللإمارات وإيران صلات تجارية وثيقة، لكن التوتر يخيم على العلاقات الدبلوماسية منذ أقامت طهران في 2008 مكاتب بحرية في إحدى الجزر الثلاث، وهي جزر تقع قرب طرق الملاحة البحرية المستخدمة لنقل النفط والغاز، وتؤيد أغلب الدول العربية السيادة الإماراتية عليها.
المصدر : رويترز

التعليقات