تضارب ليبي بشأن إقالة الناطق الرسمي
آخر تحديث: 2010/4/23 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/23 الساعة 14:10 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/10 هـ

تضارب ليبي بشأن إقالة الناطق الرسمي

صحف القذافي الأب والابن تضاربت بشأن مصير ناطق الحكومة محمد بعيو (الجزيرة نت)
خالد المهير-طرابلس

تضاربت تسريبات صحف مقربة من الزعيم الليبي معمر القذافي وابنه الثاني سيف الإسلام بشأن إقالة الناطق باسم الحكومة محمد بعيو، الذي يشغل أيضا منصب أمين عام الهيئة العامة للصحافة.
 
فبينما ذكرت صحيفة الوطن المقربة من القذافي أن بعيو كُلف رسمياً بمهام الناطق الرسمي باسم اللجنة الشعبية العامة (الحكومة) تاركاً منصبه كأمين عام للهيئة العامة للصحافة شاغراً، نفت مصادر مطلعة داخل أروقة الحكومة لصحيفة "قورينا" المحسوبة على خط سيف الإسلام أن يكون بعيو لا يزال ناطقا رسميا، مشيرة إلى أن الحكومة بصدد إعلان ذلك لاحقاً.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن سبب فقدان بعيو لهذه الصفة، بالإضافة لإيقافه عن العمل ثم إعفائه من منصبه في الهيئة العامة للصحافة، جاء إثر ما بدر منه خلال ظهوره الأخير في برنامج الملف على قناة (الجماهيرية 2)، مؤكدة أن ما أدلى به من تصريحات تناقلتها بعض المواقع الإلكترونية أمس، بإبقائه في منصب وإعفائه من الآخر يتنافى مع الحقيقة تماما. 
 
وكشفت الصحيفة أن جهاز التفتيش والرقابة الشعبية شرع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمثول بعيو للتحقيق والنظر في تجاوزات مالية وإدارية قام بها خلال توليه منصبه في الهيئة العامة للصحافة. 
 
واكتفى مصدر مسؤول بالقول في تصريحات لصحيفة سيف الإسلام "ذهب الحمار بأم عمر".
 
تأتي هذه التطورات بعد أيام على وصف الناطق بعيو إعلاميين ليبيين "بالكلاب الضالة" إثر مداخلته في برنامج الملف على قناة الجماهيرية 2.
 
وأعقب ذلك استدعاء صحيفة الشمس -إحدى صحف هيئة الصحافة المقربة من قائد الثورية الليبية- لاستخدام عبارات "التخوين والعمالة"، وقد وصف إعلاميون ليبيون ذلك "انتكاسة كبيرة لواقع الحريات في البلاد". 
 
كلاب ضالة
ومن المنتظر صدور قرار بتعيين رئيس جديد لمؤسسة الصحافة، وتقول مصادر صحف العقيد القذافي إن أبرز المرشحين لهذا المنصب رئيس تحرير صحيفة "أويا" محمود البوسيفي، ورئيس تحرير الجماهيرية عبد الرازق الداهش، ونقيب الصحفيين الليبيين عاشور التليسي.
 
يذكر أن بعيو اعتبر في تصريحات سابقة للجزيرة نت أن صحيفة الشمس "تعمدت اللفظة لدق ناقوس الخطر القائم"، مؤكداً ضرورة التصدي لمثل هذه الاختراقات، حينما تستخدم الإذاعة ألفاظ ولغة "الكلاب الضالة".
 
كما نفى الإساءة إلى جهود سيف الإسلام نجل القذافي في مصالحة أطراف المعارضة.    
المصدر : الجزيرة

التعليقات