إيران ترد على انتقادات إماراتية
آخر تحديث: 2010/4/21 الساعة 20:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/21 الساعة 20:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/8 هـ

إيران ترد على انتقادات إماراتية

مهمانبارست: الجزر الثلاث إيرانية وستبقى كذلك (الفرنسية-أرشيف)
ردت إيران اليوم على تصريحات لوزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان تتعلق باحتلالها للجزر الثلاث معتبرة أنها "غير متزنة".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبارست لوكالة مهر إن التعليقات المتصلة بما أسماه الجزر الإيرانية بالخليج الفارسي "غير صحيحة وغير متزنة".

وفي تصريحات للجزيرة قال مهمانبارست إن الجزر الثلاث إيرانية وستبقى كذلك. وأضاف أن إيران أكدت أكثر من مرة إمكانية حلّ ما سمّاه بسوء الفهم عبر الحوار الثنائي، وأن على دول المنطقة التعاون لمواجهة إسرائيل.
 
ودعا المتحدث الإيراني حكومات المنطقة إلى التكاتف "بدلا من التصريحات التي يمكن أن تحقق أهداف العدو المشترك". 

وكان الوزير عبد الله بن زايد آل نهيان قد شبه أمس احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى باحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

وقال إنه "لا يقارن بين إسرائيل وإيران، إلا أن الاحتلال هو الاحتلال، فهو غير قانوني في العرف العربي كما هو غير قانوني إسلاميا ودوليا".

وأضاف الوزير الإماراتي أن هذه القضية تشكّل عاملا سلبيا في العلاقة بين البلدين, وأن إيران تقف موقف المتعنّت والرافض لكل مبادرات الإمارات لحلّ القضية بالتفاوض المباشر أو التحكيم الدولي.

يشار إلى أن نظام الشاه الإيراني المدعوم من الغرب محمد رضا بهلوي وضع يده على الجزر الثلاث عام 1971 في الوقت الذي كانت فيه الإمارات تنتزع استقلالها من نظام الحماية البريطاني.
المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات