البنتاغون يدعم مطاردة القاعدة باليمن
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 22:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 22:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ

البنتاغون يدعم مطاردة القاعدة باليمن

البنتاغون امتدح الوحدة اليمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب (رويترز-أرشيف)

كشفت مصادر في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن خطط لتعزيز الدعم العسكري للقوات اليمنية الخاصة المكلفة ملاحقة تنظيم القاعدة.

وذكرت المصادر أن البنتاغون أبلغ الكونغرس أنه بصدد تقديم 34 مليون دولار "مساعدة تكتيكية" للقوات اليمنية المسؤولة عن العمليات الخاصة و38 مليونا أخرى لتزويد صنعاء بطائرات نقل عسكرية.

وأضافت المصادر أنه سيعلن في وقت لاحق عن تمويل إضافي لتعزيز قدرات النقل الجوي باليمن.

وامتدحت المصادر القوة اليمنية الخاصة بمكافحة الإرهاب. وقالت إنها مؤهلة، مشيرة في تلميح إلى موضوع التمويل إلى أن الولايات المتحدة راغبة بالعمل مع شركائها في المنطقة لمواجهة التهديدات الإرهابية.

يشار إلى أن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس كان قد أقر في فبراير/شباط الماضي مساعدات أمنية لليمن بقيمة 150 مليون دولار في العام المالي 2010 مع العلم بأن قيمتها في العام الماضي بلغت 67 مليون دولار فقط. ويتجنب البنتاغون عادة الكشف عن تفاصيل هذا البرنامج الذي يتسم بالحساسية البالغة.

ومعلوم أن وكالات الاستخبارات والهيئات العسكرية تسعى لعدم إثارة الضجيج حول دورها المتنامي في اليمن كي تتجنب جزئيا ردود الأفعال ضد الحكومة الأميركية.

كما أن بعض الهيئات الاستخبارية والأمنية اليمنية تصنفها المنظمات الحقوقية ووزارة الخارجية بوصفها من منتهكي حقوق الإنسان.

وأشارت المصادر إلى أن المساعدات الاستخبارية والأمنية المقدمة إلى اليمن في الأشهر الماضية اقتصرت على تقديم صور التقطتها أقمار التجسس إضافة إلى التنصت على الاتصالات بغرض مساعدة القوات اليمنية على شن غارات على أهداف تتبع تنظيم القاعدة.
المصدر : رويترز