أطباء بمصر يهددون بالإضراب
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/20 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/7 هـ

أطباء بمصر يهددون بالإضراب

أطباء يحتجون على تدني أجورهم بالقاهرة أمام دار الحكمة (الجزيرة نت)

محمود جمعة-القاهرة

نظم عشرات الأطباء المصريين وقفة احتجاجية أمام مقر نقابتهم للاحتجاج على عدم تنفيذ الحكومة للمرحلة الثانية من خطة إعادة هيكلة أجورهم، مهددين باللجوء إلى حملة إضرابات في المراكز والعيادات الطبية الخاصة لإجبار الحكومة على تنفيذ وعودها.

وأثناء المظاهرة -التي دعت إليها حركة "أطباء بلا حقوق"- هاجم الأطباء الذين ارتدوا معاطفهم البيضاء وعلقوا عليها شارات "لن نتنازل عن الكادر"، وزير المالية يوسف بطرس غالي واتهموه بالفشل في إدارة الموارد المالية والتسبب في انهيار مستوى الخدمات الصحية بتجاهله تحسين أجور الأطباء.

مطالب
ويطالب الأطباء بصرف حافز تحسين أجور الأطباء بنسبة 300% من الراتب الأساسي وتحويله إلى بدل ثابت، وزيادة بدل العدوى إلى ثلاثمائة جنيه شهريًّا، بالإضافة إلى زيادة حوافز الدبلوم إلى مائة جنيه، والزمالة إلى مائتي جنيه.

"
عدد الموقعين على عريضة مطالب الأطباء الستة أكثر من ثلاثة آلاف طبيب
"
كما يطالب الأطباء بزيادة مصروفات الدولة في الإنفاق على الصحة بما لا يقل عن 10% من ميزانيتها، وتخفيض رسوم الدراسات العليا للأطباء بحيث لا تزيد عن خمسمائة جنيه وتحميلها لجهات عملهم، بالإضافة إلى تعديل القانون 100 لسنة 1993 وإجراء انتخابات النقابة، ورفع الحراسة عن نقابة الإسكندرية.

وقال الدكتور عبد الفتاح رزق -مقرر لجنة النقابات الفرعية بالنقابة العامة- إن حالة من الغضب سادت بين الأطباء عقب إرسال وزارة الصحة خطابا تعلن فيه أنها خصصت خمسين مليون جنيه فقط من ميزانية السنة الحالية لتحسين أجور الأطباء بالرغم من مطالبة النقابة بصرف مليار جنيه.

واتهم رزق وزير المالية بالفشل في تنفيذ الوعود الحكومية بتحسين رواتب العديد من الفئات المهنية في مصر وفي مقدمتهم الأطباء، وقال إن النقابة تنوي تنفيذ سلسلة فعاليات تصعيدية لإرغام الحكومة على صرف الاعتمادات المالية المقررة لهم والتي تبلغ نحو مليار جنيه.

وأكدت الدكتورة منى مينا -منسقة تجمع أطباء بلا حقوق- أن عدد الموقعين على عريضة مطالب الأطباء الستة أكثر من ثلاثة آلاف طبيب، مشيرة إلى أن التوقيعات من المحافظات لا تزال مستمرة حتى الآن.

وأوضحت أن اللجنة تعد برنامجا زمنيا لتنفيذ إجراءاتها التصعيدية بتحديد يوم لإضراب كافة الأطباء عن العمل بالمؤسسات العلاجية والعيادات الخاصة، بالإضافة إلى تحديد حد أدنى لأجورهم في ذات المؤسسات.

المصدر : الجزيرة

التعليقات