كلينتون تدعو العرب لتفعيل مبادرتهم
آخر تحديث: 2010/4/16 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/16 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/2 هـ

كلينتون تدعو العرب لتفعيل مبادرتهم

هيلاري كلينتون دعت نتنياهو إلى التقدم بمسار السلام عبر وقف الاستيطان (الفرنسية-أرشيف)

حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون العرب وإسرائيل على تحرك جدي لدفع عملية السلام بالشرق الأوسط.
 
وقالت كلينتون في خطاب بمركز دانيال أبراهام للسلام في الشرق الأوسط في واشنطن إن من مصلحة العرب المضي قدما في مبادرة السلام العربية مع أفعال وليس خطابات فقط، وتسهيل مواصلة المفاوضات  للفلسطينيين.
 
وانتقدت الوزيرة الأميركية تهديد بعض الدول العربية بسحب مبادرة السلام العربية كلما كانت هناك صعوبات.
 
كما طالبت الوزيرة الأميركية إسرائيل باتخاذ المزيد من الخطوات لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، محذرة من أن التقاعس عن ذلك من شأنه تقوية جماعات "متشددة" مثل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على حد وصفها.
 
ودعت كلينتون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التقدم في مسار السلام من خلال إظهار احترام للطموحات الشرعية للفلسطينيين، وذلك عبر وقف أنشطة الاستيطان وتلبية الحاجات الإنسانية في قطاع غزة.
 
كما دعته إلى تفادي التصريحات والخطوات الأحادية الجانب، وخصوصا في القدس الشرقية، التي يمكن أن تؤثر في الثقة أو تعرض الحوار للخطر.
 
ويشهد التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أزمة منذ زيارة جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي لإسرائيل في مارس/آذار التي أعلنت إسرائيل خلالها بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس.
 
وبعدما حاولت لأشهر إحياء الحوار الإسرائيلي الفلسطيني، دانت واشنطن الخطوة الإسرائيلية وهي تمارس منذ ذلك الوقت مزيدا من الضغوط على تل أبيب.
 
وشدد الرئيس باراك أوباما هذا الأسبوع على أن السلام في الشرق الأوسط هو قضية أمن قومي بالنسبة إلى الولايات المتحدة.
 
ووافقت الجامعة العربية في مارس/آذار على إطلاق مفاوضات غير مباشرة تسعى إليها الولايات المتحدة بين الفلسطينيين وإسرائيل.
 
ولكن في نهاية مارس/آذار وفي ذروة الأزمة الدبلوماسية بين إسرائيل وواشنطن، أكدت الجامعة العربية أن لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في صدد الإعداد لخطط بديلة لمواجهة احتمال فشل عملية السلام.
المصدر : وكالات