المالكي يدعو لضم السنة للحكومة
آخر تحديث: 2010/4/16 الساعة 22:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/16 الساعة 22:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/3 هـ

المالكي يدعو لضم السنة للحكومة

المالكي دعا لتشكيل حكومة شراكة وطنية (الفرنسية-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي إلى ضرورة أن تضم الحكومة المقبلة السنة الذين دعموا قائمة العراقية بزعامة إياد علاوي.
 
وقال المالكي في تصريحات صحفية إن "القائمة العراقية اختزلت في داخلها أغلب ممثلي المكون العربي السني، إذن لابد أن يكون لهم من شراكة في تشكيل الحكومة على اعتبار أن هذا المكون لا بد أن يمثل".
 
وأضاف إن المطلوب هو تشكيل "حكومة شراكة وطنية" لضمان الاستقرار بعد سنوات من الحرب، معتبرا أنه من المبكر للغاية بالنسبة للعراق أن يدار بحكومة أغلبية.
 
واعتبر المالكي أن "تحالف جهتين في تشكيل الحكومة وإبعاد الجهات الأخرى سوف يكون سببا في تفتيت وتمزيق العملية السياسية والوحدة الوطنية".
 
وأكد أن حكومة الشراكة الوطنية يعني أن "المكونات التي يتشكل منها المجتمع العراقي لا بد ان تكون ممثلة في الحكومة".
 
وجاءت تصريحات المالكي بينما يجري وفد من القائمة العراقية محادثات مع مسؤولين إيرانيين في طهران وصفت بالإيجابية.
 
تحالف متوقع
ويأتي هذا فيما كشف الرئيس العراقي جلال الطالباني أن قائمته التحالف الكردستاني ستنضم إلى تحالف متوقع تشكيله سيعلن عنه في أيام ويضم كتلتي ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي لتشكيل حكومة قادمة.

وينظر إلى زيارة وفد قائمة العراقية بأنها ربما محاولة منها لمنع استبعاد علاوي من ائتلاف يبدو أنه يتشكل بين قائمتي ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم التي حلت ثالثة بسبعين مقعدا.

وتقدمت قائمة العراقية انتخابات السابع من مارس/آذار الماضي بعد حصولها على 91 مقعدا بفارق مقعدين عن قائمة دولة القانون التي يتزعمها المالكي في حين حلت القائمة الكردستانية بالمركز الرابع بـ43 مقعدا من مقاعد مجلس النواب المكون من 325 مقعدا.
 
وكان علاوي صرح في وقت سابق بأن قيام أي تكتل بتشكيل الحكومة غير قائمته سيكون بمنزلة انقلاب على الديمقراطية.
المصدر : رويترز

التعليقات