الأردن يحتج على قرار الطرد بالضفة
آخر تحديث: 2010/4/15 الساعة 09:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/15 الساعة 09:50 (مكة المكرمة) الموافق 1431/5/2 هـ

الأردن يحتج على قرار الطرد بالضفة

احتجاج بالأردن على خطط الوطن البديل (الفرنسية-أرشيف)
محمد النجار-عمّان


سلمت الخارجية الأردنية الأربعاء السفير الإسرائيلي في عمّان مذكرة احتجاج "شديدة اللهجة" على قرار الحكومة الإسرائيلية إبعاد آلاف الفلسطينيين عن الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) إن المذكرة شددت على "رفض الأردن، وإدانته واستنكاره الشديدين لهذا القرار الباطل والمرفوض، ووجوب الوقف الفوري لتنفيذه"، وأكدت حق الشعب الفلسطيني في الإقامة والتنقل بحرية في أي مكان على ترابه الوطني.

واعتبرت عمان قرار تل أبيب خرقا صارخا للقوانين والاتفاقيات والشرائع الدولية والإنسانية كافة وخرقا فاضحا لالتزامات إسرائيل بوصفها القوة القائمة بالاحتلال على الأراضي الفلسطينية، وهو باطل قانونيا ومنعدم حكما.

كما أكدت موقف الأردن الثابت من إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمتواصلة جغرافيا وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط 4 يونيو/حزيران 1967 ضمن سياق إقليمي يحقق السلام الشامل في المنطقة.

وكان ملك الأردن عبد الله الثاني قد وصف سلام بلاده مع إسرائيل بأنه "بارد"، وحذرها في مقابلات صحفية مؤخرا من اختراقها "الخطوط الحمر" في إشارة لقضية القدس.

ووقع الأردن اتفاقية سلام مع إسرائيل في 1994، ومنذ تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو العام الماضي حصل لقاء واحد بين ملك الأردن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مايو/أيار الماضي في عمّان.

وكانت قوى حزبية ونقابية قد طالبت الحكومة الأردنية بقطع العلاقات مع إسرائيل واتخاذ إجراءات تحمي الأردن من تنفيذ مخطط الوطن البديل.
المصدر : الجزيرة

التعليقات