الطالباني يلتقي ملك السعودية
آخر تحديث: 2010/4/12 الساعة 05:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/12 الساعة 05:39 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/28 هـ

الطالباني يلتقي ملك السعودية

الملك: ما يصبو إليه العرب جميعا هو أن يشارك كل العراقيين في إدارة شؤونهم (رويترز)

التقى ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز الرئيس العراقي جلال الطالباني الذي يزور المملكة للتباحث في مجمل الأحداث التي تشهدها الساحة العربية والعراقية. ووصفت الزيارة بأنها أول إجراء عملي سعودي للدخول على خط أزمة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وقال الطالباني الذي يزور السعودية بدعوة من الملك عبد الله بن عبد العزيز، إن الملك أبلغه برغبته في أن يشكل العراقيون حكومة تضم كل السياسيين العراقيين.

وقال الملك السعودي –حسب ما ورد في بيان صادر عن مكتب الطالباني- إن "ما يصبو إليه العرب جميعا هو أن يشارك كل العراقيين في إدارة شؤونهم".

وأكد عبد الله بن عبد العزيز للطالباني أن "المملكة تقف على مسافة متساوية من كل الأحزاب العراقية، وأنها تدعم العراق دون التدخل في شؤونه الداخلية".

ووصفت مصادر دبلوماسية في الرياض زيارة الطالباني للمملكة بأنها أول إجراء عملي سعودي للدخول على خط أزمة تشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

وتأتي هذه الزيارة بعد نفي السعودية على لسان وزير خارجيتها الأمير سعود الفيصل لما تردد من تدخل سعودي فيما بعد الانتخابات الأخيرة لصالح قائمة العراقية التي يقودها إياد علاوي.

الفيصل: الاستقرار في العراق لن يأتي من خارجه بل من الإرادة العراقية (الأوروبية-أرشيف)
نرفض التدخل
وقال الفيصل في تصريحات صحفية أثناء استقباله الطالباني إن المملكة ترفض التدخل في مجريات العملية السياسية التي أفرزتها الانتخابات العراقية الأخيرة لأنها تعد شأنا داخليا.

وكان الفيصل قد قال في تصريح سابق إن الاستقرار في العراق لن يأتي من خارجه بل من الإرادة العراقية، وإن السعودية لا علاقة لها بالشؤون الداخلية لهذا البلد.

كما رد الفيصل على تفسير زيارة علاوي الأخيرة للمملكة قائلا "نحن نقف مع كل عراقي مع وحدة العراق واستقلاله وسيادته على أراضيه، ونقف على مسافة واحدة من جميع السياسيين العراقيين".

يذكر أن إياد علاوي، رئيس الوزراء العراقي الأسبق، كان قد زار المملكة في فبراير/شباط الماضي، قبل الانتخابات البرلمانية العراقية، والتقى الملك السعودي.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات أعلنت فوز القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي في نتائج الانتخابات العراقية بـ91 مقعدا، تلتها قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي بـ89 مقعدا، في حين حلت قائمة الائتلاف الوطني العراقي ثالثة بـ70 مقعدا، والتحالف الكردستاني رابعا بـ43 مقعدا.

المصدر : الجزيرة + وكالات