جهود قطرية لرفع حصار غزة
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/4/10 الساعة 18:53 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/26 هـ

جهود قطرية لرفع حصار غزة

رضوان أعرب عن أمله في كسر الحصار بآليات عملية
أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن دولة قطر تبذل جهودا عملية لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة واستئناف الجهود لتحقيق المصالحة الفلسطينية.
 
وقال الناطق باسم الحركة إسماعيل رضوان إن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أبلغ وفد الحركة الذي زار قطر مؤخرا للتباحث في الملفات الفلسطينية، أن قطر تبذل جهودا لكسر الحصار عن القطاع بشكل عملي.
 
وقال في حديث للجزيرة نت إن الشكل العملي لرفع الحصار يقتضي إعادة النظر في اتفاقية المعابر من الناحية القانونية، ومحاولة إيجاد صيغ قانونية تسمح بفتح معبر رفح "بشكل يتناسب مع الحفاظ على كرامة شعبنا الفلسطيني، ورفض تلك الاتفاقية التي وقعت بين السلطة في رام الله والعدو الصهيوني، أو تعديلها"، مشيرا إلى أن أمير قطر أكد أن الجهود تبذل في هذا الاتجاه.
 
وأعرب رضوان عن أمله في كسر الحصار بآليات عملية عن قطاع غزة، خاصة أن تقرير غولدستون اعتبر الحصار جريمة حرب.
 
وفيما يتعلق بملف المصالحة والقدس، أكد الناطق باسم حماس أن قطر بوصفها عضوا في لجنة المتابعة العربية المنبثقة عن مؤتمر القمة العربي الأخير في سرت بليبيا، تتحرك لإنجاز هذه الملفات، إضافة إلى ملفات أخرى، نافيا أن يكون الدور القطري بديلا عن الدور المصري.
 
وأوضح أن الدور القطري يتمثل في إيجاد صيغ وآليات معينة مقبولة لدى جميع الأطراف لتحقيق المصالحة الوطنية، لكنه قال إن أهم ما يعوق المصالحة حتى هذه اللحظة هو "الفيتو الأميركي والإسرائيلي عليها".
 
وقال إن الإدارة الأميركية ما زالت تصر على أن أي مصالحة بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وحماس يجب أن تكون ضمن اشتراطاتها، وفي كل جولة من الجولات يجري الحديث عن هذه الاشتراطات، وأشار لذلك المبعوث الأميركي جورج ميتشل ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في أكثر من مرة.
المصدر : الجزيرة