مقاتلون حوثيون يستعدون لإزالة ألغام قرب مدينة صعدة (رويترز-أرشيف)

قال جماعة الحوثي الأحد إنها انسحبت من 20 موقعا مطلا على مدينة صعدة شمال اليمن، تنفيذا لبنود الاتفاق المبرم مع الحكومة اليمنية بعد توقف الحرب الشهر الماضي إثر ست مواجهات بين الطرفين.
 
وقالت الجماعة في بيان إنه "ضمن الخطوات التي وجه بها عبد الملك بدر الدين الحوثي، والمتضمنة إنهاء التمترس تم اليوم (أمس الأحد) وبإشراف اللجنة (المشرفة على تنفيذ بنود الاتفاق) إخلاء المواقع في الجبال المطلة على مدينة صعدة من الجهة الجنوبية في مناطق وهبان والقفل والمصارية" وعددها 20 موقعا.
 
وأوضح البيان الذي وزع عبر البريد الإلكتروني بأن "هذه الخطوات تؤكد حرص أبناء المناطق التي شهدت الحرب ورغبتهم في السلام ورفضهم للحرب، وإنما مواجهة العدوان الذي فرض ذلك".
 
يشار إلى أن ست مواجهات وقعت بين الجيش اليمني وأتباع الحوثي اندلعت شرارتها الأولى في منتصف يونيو/حزيران 2004 وتوقفت نهائيا في 11 فبراير/شباط الماضي بعدما خلفت الآلاف من القتلى والجرحى والمعتقلين من الجانبين.
 
وكانت الحكومة اليمنية أمهلت الحوثيين نحو أسبوعين بدأت السبت لاستكمال الانسحاب من جميع المواقع التي كانوا يسيطرون عليها في محافظتي صعدة وعمران الشماليتين.

وكان رئيس الوزراء اليمني علي مجور هدد الخميس الماضي في تصريح صحفي بأن حربا سابعة قد تندلع مع الحوثيين إذا لم ينفذوا البنود الستة الملزمة بوقف العمليات العسكرية.

المصدر : وكالات