المؤتمر الإسلامي تحذر من حرب دينية
آخر تحديث: 2010/3/7 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/7 الساعة 03:03 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/22 هـ

المؤتمر الإسلامي تحذر من حرب دينية

أوغلو دعا المجتمع الدولي إلى التنبه لخطورة الانتهاكات الإسرائيلية (الجزيرة-أرشيف)
 
أدانت منظمة المؤتمر الإسلامي الاعتداءات الإسرائيلية على مقدسات المسلمين بعد اقتحام قوات الاحتلال باحات الحرم القدسي عقب صلاة الجمعة, وحذرت من اندلاع "حرب دينية" جديدة إذا استمر انتهاك إسرائيل "الفظ" للقانون الدولي واعتداؤها "الصارخ" على حرية العبادة.
 
وحث الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو المجتمع الدولي خاصة اللجنة الرباعية على "التنبه إلى خطورة الانتهاكات الإسرائيلية على واقع ومستقبل المنطقة"، ودعا إلى "تحرك دولي فاعل" وعلى كل المستويات من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية وإلزام إسرائيل باحترام القانون الدولي.
 
وكان نحو 50 مصليا فلسطينيا أصيبوا بالرصاص المطاطي والاختناق بالغاز المدمع إثر اقتحام قوات الاحتلال باحات المسجد الأقصى بعد صلاة الجمعة واعتدائها على المصلين.
 
وطبقا للمصادر الإسرائيلية أصيب 18 من أفراد الشرطة في مواجهات وصفت بالطفيفة، كما اعتقلت قوات الاحتلال خمسة شبان في القدس.
 
وقد فند رئيس وحدة القدس بمكتب الرئاسة الفلسطينية أحمد الرويدي للجزيرة الرواية الإسرائيلية بشأن اقتحام باحات الأقصى، التي تدعي أنها جاءت بعد رشق الفلسطينيين للحجارة على ساحة البراق التي يسميها اليهود "المبكى".
 
واعتبر الرويدي أن الأمر كان مبيتا، حيث دمرت سلطات الاحتلال سماعات المسجد الأقصى الأسبوع الماضي، وأشار إلى أن الهجوم بدأ بالاعتداء على المصلين من كبار السن والسيدات.
 
وكانت رئاسة السلطة الفلسطينية أصدرت في وقت سابق بيانا اعتبرت فيه أن قوات الاحتلال تخترق كل الخطوط الحمراء، وأن إسرائيل تجر المنطقة إلى "حروب دينية".
 
وأشارت كذلك إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجري اتصالات "لوضع حد لهذه الاستفزازات"، واتهمت الحكومة الإسرائيلية بمحاولة الحيلولة دون استئناف مفاوضات السلام.
 
كما أن مجلس الأمن الدولي أصدر بيانا أعرب فيه عن قلقه إزاء الوضع المتوتر في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية، وحث كل الأطراف على ضبط النفس وتفادي الأعمال الاستفزازية.
المصدر : الجزيرة,الألمانية