جراحةٌ لمبارك وسلطاته بيد نظيف
آخر تحديث: 2010/3/6 الساعة 03:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/6 الساعة 03:38 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/21 هـ

جراحةٌ لمبارك وسلطاته بيد نظيف

هذه ثاني جراحة لمبارك بعد تلك التي أجريت له في الظهر عام 2004 (الفرنسية)

نقل الرئيس المصري حسني مبارك صلاحياته لرئيس الوزراء أحمد نظيف لحين عودته من ألمانيا حيث يجري اليوم عملية جراحية لاستئصال المرارة.

وقال التلفزيون الرسمي المصري أمس إن نظيف سيتولى اعتبارا من اليوم السبت تسيير شؤون البلاد حتى عودة الرئيس الذي يجري العملية في مركز هايدلبرغ الجامعي.
 
وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية قالت الخميس إن مبارك (81 عاما) وصل ألمانيا لإجراء فحوص وللتباحث مع المستشارة أنجيلا ميركل.
 
وتحدث مراسل الجزيرة في مصر سمير عمر عن إجراء عادي نقل بموجبه مبارك صلاحياته إلى نظيف وفق المادة الـ82 من الدستور.
 
وقال إن المادة تنص على نقل صلاحيات الرئيس، في حالة غيابه أو وجود ما يمنعه من أداء مهامه، إلى نائبه أو إلى رئيس مجلس الوزراء، وبما أن منصب نائب الرئيس غير موجود، تنتقل الصلاحيات تلقائيا إلى رئيس الحكومة.
 
مرات قليلة
لكن المراسل اعتبرها إحدى المرات القليلة التي تتحدث فيها وسائل الإعلام الرسمية بقدر كبير من الشفافية عن صحة الرئيس، ربما لسد الباب أمام أية شائعات.
 
مبارك قال إنه لا يرى في البرادعي بطلا فـ "الشعب هو البطل" (رويترز)
وذكّر كيف أشارت وسائل الإعلام الرسمية إلى احتمال خضوع مبارك لفحوص بألمانيا خلال لقائه ميركل، ثم أبلغت عن العملية عندما تأكدت الحاجة إلى جراحةٍ هي الثانية له منذ 2004 حين أجريت له عملية بالظهر.
 
وحوكم عام 2007 رئيس تحرير صحيفة الدستور المستقلة إبراهيم عيسى بسبب نشره أنباء عن صحة مبارك، لكن الرئيس رفع عنه عقوبة سجن صدرت بحقه.
 
ولم يعلن مبارك، الذي يحكم منذ 1981، بعد، ترشحه من عدمه لانتخابات رئاسية تجري العام المقبل.
 
ليس بطلا
وقال مبارك أمس في ألمانيا إن رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقا محمد البرادعي يمكنه أن يخوض انتخابات 2011، إذا احترم الدستور.
 
وقال أيضا "إذا أراد الانضمام إلى حزب فليختر الحزب الذي يريد.. إذا أراد الترشح كمستقل فليكن له ذلك.. عليه فقط احترام الدستور".
 
لكن هذا الدستور -تقو ل المعارضة المصرية- يجعل من شبه المستحيل على أي مستقل دخول الانتخابات لأنه يفرض شروطا تحصر فرص الترشح في مرشحي الحزب الوطني الحاكم.
 
وعندما سؤل عن رأيه فيمن يصفون البرادعي بالبطل القومي، قال مبارك إنه لا يرى فيها بطلا قوميا لأن "الشعب كله بطل" و"لا أحد يبحث عن بطل هنا أو هناك".
المصدر : وكالات