قادة القائمة العراقية نددوا في وقت سابق بزيارة وفود عراقية إلى طهران (الأوروبية-أرشيف)

أعربت قائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي عن استعدادها لإرسال وفد إلى إيران, فيما دعا التيار الصدري إلى إجراء استفتاء على منصب رئيس الوزراء.
 
فقد قال بيان صادر عن القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي إنها سترسل وفدا لزيارة عدد من دول الجوار بما في ذلك إيران.
 
وأضاف البيان أن هذه الجولة تهدف إلى مناقشة الوضع السياسي والخطوات المتعلقة بتشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات الأخيرة.
 
وكان رئيس القائمة العراقية إياد علاوي قد ندد بشدة في وقت سابق بما سماه تدخل إيران بكل تفاصيل الحياة في العراق.
 
وأضاف في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن إيران دعت جميع الأحزاب العراقية الكبرى إلى طهران لإجراء محادثات، ما عدا القائمة العراقية.
 
من جانبه قال طارق الهاشمي -نائب الرئيس العراقي والقيادي في القائمة العراقية- إن قائمته قلقة من اللقاءات التي أجراها قياديون من ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في طهران.
 
وأضاف الهاشمي أن تلك اللقاءات تحمل في طياتها إعادة رسم الخارطة السياسية على أساس طائفي.
 
وكانت وفود من ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي والائتلاف الوطني العراقي الذي يضم الأحزاب الشيعية باستثناء حزب الدعوة, والتحالف الكردستاني قد زارت إيران في الفترة الأخيرة.
 
المالكي أحد الخمسة المرشحين من التيار الصدري للاستفتاء (الفرنسية-أرشيف)
استفتاء

وفيما يستمر الجدل بشأن تشكيل الحكومة العراقية القادمة دعا التيار الصدري إلى إجراء استفتاء شعبي يختار خلاله العراقيون رئيس الحكومة العراقية المقبلة.
 
وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار "إن العائق أمام تشكيل الحكومة ليست الآليات وإنما الخلاف حول شخصية رئيس الوزراء".
 
وأضاف العبيدي أن بطاقات الاقتراع ستشتمل على خمسة مرشحين لمنصب رئيس الوزراء هم نوري المالكي ومحمد جعفر الصدر من ائتلاف دولة القانون وعادل عبد المهدي وإبراهيم الجعفري رئيس الوزراء السابق من الائتلاف الوطني العراقي، وإياد علاوي رئيس القائمة العراقية.
 
وأشار إلى أنه يمكن التصويت في الاستفتاء من خلال مكاتب التيار الصدري في أرجاء العراق والمساجد ومن خلال مجموعات حزبية متنقلة، مؤكدا أنه تم طبع ملايين بطاقات الاقتراع.
 
يذكر أن الانتخابات العامة التي أجريت في العراق في 7 مارس/آذار الجاري فازت فيها قائمة العراقية بزعامة إياد علاوي بـ91 مقعدا متقدمة بفارق مقعدين على ائتلاف دولة القانون الذي يقوده المالكي.

المصدر : وكالات