فريق التحقيق يصور مكان الاغتيال بتقنية الأبعاد الثلاثية (الفرنسية)

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مصدرين لبنانيين أحدهما قضائي والثاني أمني قولهما إن فريق التحقيق الأممي في مقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري استجوب أعضاء في حزب الله على خلفية الاغتيال، وهو ما رفض الحزب تأكيده أو نفيه.
 
وقال المصدران اللذان رفضا كشف اسميهما إن فريق المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري ومقرها لاهاي، استجوب من بين العشرات عددا من أعضاء حزب الله في بيروت.
 
وحسب المصدر القضائي فإن فريق التحقيق يبحث عن معلومات عن الاغتيال قد تتوافر لدى من يستجوبهم.
 
لا تعليق
ولم يؤكد حزب الله أو ينفي حدوث الاستجوابات، وهي استجوابات لم يعرف إن جرت في السابق، لكنها المرة الأولى التي يكشف عنها مسؤولون لبنانيون.
 
اغتيال الحريري أثار غضبا وحزنا كبيرين
في لبنان (الفرنسية-أرشيف)
كما رفضت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام في المحكمة الدولية راضية عاشوري التعليق على هذه الأنباء.
 
وكانت مجلة دير شبيغل الألمانية تحدثت في مايو/أيار الماضي عن أدلة توافرت لدى المحكمة تثبت وقوف أعضاء في حزب الله وراء الاغتيال.
 
وكان الحزب قد نفى بشدة ضلوعه في أي عملية قتل، وقال أمينه العام حسن نصر الله إن أي محاولة لتوريط حزبه سينظر إليها على أنها "اتهام إسرائيلي" تحركه دوافع سياسية.
 
واستجوب فريق التحقيق الدولي خلال السنوات القليلة الماضية مئات الأشخاص، لكنه لم يفصح عن مدى التقدم الذي قد يكون تحقق، ولم يوجَّه الاتهام رسميا بعدُ إلى أي كان.
 
وأنشأت المحكمة عام 2007 بقرار من مجلس الأمن لمحاكمة المتورطين في قتل الحريري الذي اغتيل عام 2005 في انفجار شاحنة ملغومة على طريق الواجهة البحرية في بيروت.
 
فريق التحقيق بدأ تصوير مكان الاغتيال بالأبعاد الثلاثية (الفرنسية-ارشيف)
بالأبعاد الثلاثية

من جهة أخرى بدأ فريق التحقيق أول أمس تصوير مكان الاغتيال قرب فندق سان جورج وسط بيروت باستعمال تقنية الأبعاد الثلاثية لإعادة تشكيله افتراضيا كما كان يوم 14 فبراير/شباط 2005 يوم اغتيال الحريري.
 
وقالت عاشوري إن تصوير المكان بتقنيات المسح الرقمي سيستغرق عشرة أيام، لكنها نفت أن تكون له علاقة بحدوث تقدم في التحقيق.
 
واتهم سياسيون في الأكثرية اللبنانية سوريا بالضلوع في الاغتيال، وهو ما نفته دمشق بشدة.
 
وكان للاغتيال تداعيات كبيرة في لبنان أهمهما إنهاء سوريا تواجدها العسكري في هذا البلد والذي استمر 30 عاما.

المصدر : وكالات