مشروع قانون بمصر للحقوق السياسية
آخر تحديث: 2010/3/23 الساعة 04:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/23 الساعة 04:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/8 هـ

مشروع قانون بمصر للحقوق السياسية

عدد من نواب جماعة الإخوان بمجلس الشعب المصري (الجزيرة-أرشيف)

أعلن نحو مائة برلماني مصري يمثلون الإخوان المسلمين والمستقلين والمعارضة الاثنين، إعداد مشروع قانون لتكريس الحقوق السياسية.
 
وقال النواب في مؤتمر صحفي بالقاهرة إن القانون الذي يتكون من 94 مادة وشاركت في صياغته حركة مصريون من أجل انتخابات نزيهة، يمنح كل المصريين حق الترشح للانتخابات ويحول دون توريث الحكم في البلاد.
 
يأتي ذلك بعد يوم من الإعلان عن تأسيس حركة سياسية جديدة باسم "جماعة العمل الوطني".
 
ووقع على وثيقة التأسيس ١٥٨ شخصية من السياسيين والمثقفين، على رأسهم رئيس نادي قضاة الإسكندرية الأسبق المستشار محمود الخضيري (حركة مصريون من أجل انتخابات نزيهة)، والفقيه الدستوري الدكتور يحيى الجمل، والمستشار طارق البشري، وممثلون عن أحزاب الوفد والتجمع والناصري والجبهة والغد والكرامة والوسط (تحت التأسيس) وأدباء وفنانون.
 
وتنص وثيقة تأسيس الجماعة –بحسب صحيفة المصري اليوم- على المطالبة بإعداد دستور جديد للبلاد يصاغ خلال مرحلة انتقالية في وجود حكومة وحدة وطنية، ويسبق ذلك تعديل المواد ٧٦ و٧٧ و٨٨ في الدستور الحالي لفتح الباب أمام الراغبين في الترشح لرئاسة الجمهورية بهدف وقف مخطط توريث الحكم.
 
وتطالب الجماعة في بيانها التأسيسي بضرورة تحديد مدة ولاية الرئيس بفترتين فقط، وإعادة الإشراف القضائي على الانتخابات.
 
وكانت أربعة من أحزاب المعارضة المصرية دعت الأسبوع الماضي إلى إلغاء النظام الرئاسي في البلاد واستبداله بنظام برلماني يكون فيه رئيس الجمهورية حكماً بين السلطات، كما طالبت بإلغاء حالة الطوارئ وقالت إنها ستنظم مسيرات واحتجاجات سعيا لتحقيق إصلاحات ديمقراطية.

جاء ذلك في ختام مؤتمر الإصلاح الدستوري الذي شاركت فيه أحزاب الوفد والناصري والتجمع والجبهة الديمقراطية، والذي استمرت أعماله ثلاثة أيام لمناقشة مطالب الإصلاح الديمقراطي والموقف من الانتخابات التشريعية والرئاسية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات