روس يبحث بالجزائر نزاع الصحراء
آخر تحديث: 2010/3/23 الساعة 07:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/23 الساعة 07:05 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/8 هـ

روس يبحث بالجزائر نزاع الصحراء

المغرب أبلغ روس رفضه أي استفتاء بالصحراء الاستقلال بين خياراته (الفرنسية)
بدأ مبعوث الأمم المتحدة الخاص في نزاع الصحراء الغربية كريستوفر روس محادثات في الجزائر، ضمن جولة مغاربية شملت أيضا المغرب وموريتانيا ومخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف الجزائرية.
 
وزيارة روس إلى الجزائر التي وصلها أمس، هي الثالثة من نوعها منذ تعيينه في منصبه عام 2009، وتأتي بعد محادثات في الولايات المتحدة الشهر الماضي بين المغرب وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، انتهت بلا نتائج باستثناء اتفاق على استئنافها في أقرب وقت.
 
وقال روس الأحد في تندوف جنوب غرب الجزائر إن هدف جولته تحديد المراحل المقبلة في البحث عن تسوية سلمية توافقية تضمن للشعب الصحراوي تقرير مصيره طبقا للوائح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تعتبر الإقليم غير مستقل منذ العام 1966.
 
وكان ملك المغرب محمد السادس قد أبلغ الخميس الماضي روس رفضه المطلق لإجراء استفتاء تقرير مصير يكون بين خياراته الاستقلال. ويقول المغرب إنه يقبل فقط حكما ذاتيا موسعا لما يسميه أقاليمه الجنوبية.
 
من جانبه دعا السفير الصحراوي في الجزائر إبراهيم غالي إلى انتهاج سياسة جديدة مع المغرب وحث الأمم المتحدة على فرض عقوبات عليه لأنه يتمرد -حسب قوله- على الشرعية الدولية.
 
وتؤيد الجزائر رسميا استفتاء تقرير مصير وتعلن علانية دعمها للبوليساريو في سعيها للاستقلال بالإقليم الذي ضم المغرب الجزء الأكبر منه عام 1975، لتشن بعدها البوليساريو حربا انتهت عام 1991 بوقف إطلاق نار لم تتبعه تسوية سياسية.
 
ويتهم المغرب الجزائر بفبركة القضية ويدعو إلى مفاوضات ثنائية معها حول النزاع، وهو ما ترفضه الجزائر التي تقول إن الحل بين يدي الأمم المتحدة.
المصدر : يو بي آي

التعليقات