علاوي يحتفظ بصدارة انتخابات العراق
آخر تحديث: 2010/3/21 الساعة 23:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/21 الساعة 23:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/4/6 هـ

علاوي يحتفظ بصدارة انتخابات العراق

مفوضية الانتخابات رفضت إعادة الفرز يدويا (رويترز)

حافظ ائتلاف رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي على الصدارة في أحدث نتائج كشف عنها للانتخابات العراقية, بعد فرز 95% من الأصوات.

وطبقا لتلك النتائج, التي أعلنتها المفوضية المستقلة للانتخابات, فقد تقدمت كتلة العراقية بزعامة علاوي على رئيس الوزراء نوري المالكي وائتلافه دولة القانون بحوالي 11 ألف صوت.

وينتظر أن تعلن النتائج الأولية لفرز جميع أصوات الناخبين يوم الجمعة المقبل, طبقا لما أعلنه رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري.

وقد أعلن الحيدري رفض مطالب بإعادة فرز الأصوات يدويا, وقال إن المقترحات التي وردت من الكتل السياسية تهدف لزيادة الشفافية, لكنه شدد على أن المفوضية قامت بعملها بشفافية وأمام وسائل الإعلام، كما قال إن المفوضية زودت جميع الكيانات السياسية بأقراص مدمجة لنتائج العد والفرز من أجل مطابقتها مع النتائج.

وأضاف "لا يمكن لمجرد أن كيانا سياسيا يشك في نتائج محطة انتخابية من أصل 52 ألف محطة في العراق قد يكون فيها خطأ, يطالب بإعادة الفرز في مدينة كاملة".

كما اعتبر أن إعادة العد والفرز بطريقة يدوية تعني إعادة العملية من الصفر, واستغرب "ألا يصدق المسؤولون بالنتائج التي تتم بآخر حسابات التكنولوجيا، ويصدقون بطريقة العد بالقلم والورقة يدويا".

وكان الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي طالبا المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالاستجابة الفورية لمطالب الكتل السياسية بإعادة العد والفرز اليدوي للأصوات.

وفي وقت سابق دعا المالكي إلى إعادة فرز الأصوات في أنحاء البلاد, محذرا من أن البلاد يمكن أن تعود للعنف ما لم تتم تلبية هذا المطلب.

وينتظر أن يدخل الفائز في مفاوضات طويلة مع باقي الكتل لتشكيل ائتلاف حكومي, وسط مخاوف من حدوث فراغ سياسي.

المصدر : وكالات