60% من نتائج انتخابات العراق اليوم
آخر تحديث: 2010/3/15 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس التركي: الاستفتاء في شمال العراق يعني إشغال فتيل صراع جديد في المنطقة
آخر تحديث: 2010/3/15 الساعة 16:02 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/30 هـ

60% من نتائج انتخابات العراق اليوم

العبودي: 317 شكوى في التصويت بالداخل والخارج (رويترز)

قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التشريعية في العراق إنها ستعلن اليوم 60% من النتائج الأولية للانتخابات في أرجاء البلاد، وذلك بينما ما يزال ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في الصدارة مع إقرار المالكي بوجود مخالفات رغم تأكيده أنها لا ترقى إلى حد قلب النتائج.

ويتوقع أن يحسم الإعلان عن هذه النتائج، والذي كشف عنه المتحدث باسم المفوضية العليا قاسم العبودي، الأرقام شبه الرسمية التي تتداولها الكتل الكبيرة حول تقدم هذه القائمة أو تلك في هذه المدينة أو غيرها، مما أثر على إمكانية الحصول على معلومات دقيقة لمعرفة النتائج الحقيقية للانتخابات.

شكاوى تلاعب
من ناحية ثانية كشف العبودي أن "عدد الشكاوى الحمراء التي تسلمتها المفوضية بلغ 243 شكوى بالتصويت العام فيما بلغ عددها في انتخابات الخارج 74 شكوى".
 
بينما يقول مسؤولون آخرون في المفوضية إن المفوضية تسلمت حوالي ألفي شكوى، وهو عدد يقل كثيرا عن عدد الشكاوى التي قدمت في انتخابات المحافظات العام الماضي.

بعض الساسة العراقيين انتقدوا بطء الفرز وتأخر ظهور النتائج (رويترز)
وكان المالكي أقر أمس في كلمة أمام مجلس الأمن الوطني بثها التلفزيون العراقي بحدوث "تلاعبات" في الانتخابات ولكنه أكد أنها "لا ترقى إلى عملية قلب النتائج الانتخابية" بينما ذكر بيان من مكتبه بأنه يجرى التحقيق بهذه الشكاوى "وسيتم إحالة بعضها إلى القضاء إذا تطلب الأمر".

وقد انتقد ساسة عراقيون يشعرون بالقلق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بسبب تأخير النتائج لأيام معتبرين أن ذلك سيؤدي إلى تصعيد التوتر ولفت الانتباه إلى اتهامات بالتلاعب.
 
نتائج ومناورات
ووفقاً لما أعلن من نتائج جزئية حتى الآن فإن قائمة ائتلاف دولة القانون تتقدم في سبع محافظات عراقية هي بغداد والبصرة وبابل والنجف وكربلاء والمثنى وواسط.

في حين أظهرت النتائج تصدر قائمة العراقية بزعامة إياد علاوي في محافظات كركوك ونينوى والأنبار وديالى وصلاح الدين، بينما يتقدم الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم في محافظتي ميسان والقادسية.
 
علاوي يتقدم في خمس محافظات متأخراً بفارق محافظتين عن المالكي (رويترز-أرشيف)
من ناحية أخرى بدأت بالفعل المناورات السياسية للكتل الانتخابية الكبرى حيث إنه من غير المتوقع أن يحقق أي تكتل فوزا صريحا رغم التقدم الملحوظ للمالكي حتى الآن، مما سيضطره على الأرجح للتحالف مع جماعات أخرى.
 
وقال عبد الهادي الحسني وهو سياسي كبير من ائتلاف دولة القانون إن ائتلافه يدرس التحالف مع الأكراد ومع الائتلاف الوطني العراقي، وأضاف أنه لم يستبعد كذلك التحالف مع علاوي الذي يعد من أشد المنتقدين للمالكي.
 
وعقد كل من علاوي والائتلاف الوطني العراقي كذلك اجتماعات مع الأقلية الكردية التي قد تكون القوة الحاسمة في الظروف الراهنة.
 
تطورات ميدانية
ميدانيا نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الشرطة العراقية أن سبعة أشخاص على الأقل قتلوا وجرح 13 آخرون في هجوم انتحاري استهدف قافلة للجيش العراقي وسط مدينة الفلوجة غرب بغداد، بينما قالت مصادر طبية في الفلوجة إن عدد القتلى أربعة فقط.
 
ومن جهته أعلن الجيش الأميركي في العراق في بيان له عن مقتل أحد جنوده وإصابة ثلاثة آخرين في هجوم بقذائف صاروخية على قاعدة عسكرية في محافظة ديالى شرق بغداد، كما أعلن كذلك عن مقتل جندي آخر في حادث وصفه بغير القتالي بالقرب من مدينة الموصل شمالي العراق.
المصدر : وكالات

التعليقات