تمثيل منخفض للبنان بقمة ليبيا العربية
آخر تحديث: 2010/3/15 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/15 الساعة 19:17 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/30 هـ

تمثيل منخفض للبنان بقمة ليبيا العربية

الرئيس اللبناني ميشال سليمان أعلن سابقا أنه لن يشارك في قمة ليبيا (الفرنسية-أرشيف)

نقلت وكالة رويترز عن مصدر سياسي لبناني بارز قوله إن التمثيل اللبناني في القمة العربية المقبلة المقررة بمدينة سرت الليبية في وقت لاحق من الشهر الجاري سيكون منخفضا وذلك بسبب الدور المزعوم لليبيا في قضية اختفاء الإمام الشيعي موسى الصدر.

وقال المصدر إن "لبنان لن يشارك على مستوى رئيس الجمهورية ولا رئيس
الوزراء ولا وزير الخارجية إنما سيكون التمثيل على مستوى سفير وما دون بسبب عدم توضيح ليبيا مصير الإمام موسى الصدر".

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان أعلن أنه لن يشارك في قمة ليبيا لكنه لم يشر إلى مقاطعة لبنان لهذه القمة التي تطالب القيادات الشيعية بعدم المشاركة فيها.

يذكر أن قاضي تحقيق لبنانيا طلب في أغسطس/آب 2008 إصدارة مذكرة بحق الزعيم الليبي معمر القذافي ومعاونيه بتهمة التحريض على خطف الصدر واثنين من مرافقيه أثناء زيارتهم لليبيا عام 1978، في حين تؤكد طرابلس أن الصدر غادر البلاد سالما.

وأدى هذا الخلاف إلى توتر العلاقات بين الدولتين مما دفع ليبيا إلى إغلاق سفارتها في بيروت في سبتمبر/أيلول 2003.

في الوقت نفسه أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية اليوم أن السفارة اللبنانية في دمشق رفضت تسلم كتاب دعوة للقمة تلقته من مكتب العلاقات للجماهيرية العربية الليبية في العاصمة السورية وذلك بدعوى أنها غير مخولة بذلك من الناحية الإدارية.

وفي القاهرة أعلن عن زيارة سيقوم بها الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى لبنان بعد غد الأربعاء يلتقي خلالها الرئيس ميشال سليمان ورئيس الوزراء سعد الحريري ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وقالت مصادر دبلوماسية لبنانية في القاهرة إن الجامعة العربية حريصة على مشاركة الدول العربية في القمة خاصة لبنان الذي يعد العضو العربي في مجلس الأمن حاليا، لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن لبنان سبق أن قاطع القمة العربية التي عقدت في دمشق عام 2008 نتيجة التوتر القائم بين البلدين في ذلك الوقت.

المصدر : وكالات

التعليقات