إدانات شعبية للاستيطان
آخر تحديث: 2010/3/12 الساعة 20:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/3/12 الساعة 20:34 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/27 هـ

إدانات شعبية للاستيطان

الأعلام الفلسطينية سادت في مظاهرة غزة تضامنا مع القدس (الفرنسية)

خرجت في غزة والأردن ومصر مظاهرات جماهيرية تنديدا بمخططات الاستيطان في القدس وفلسطين داعية إلى وقف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.

ففي قطاع غزة انطلقت عدد من المسيرات التي شارك فيها آلاف الفلسطينيين بدعوة من ثمانية فصائل على رأسها حركتا المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي في ما اعتبر اليوم الوطني لنصرة المقدسات.

والتقت المسيرات لتشكل تجمعا كبيرا في ساحة المجلس التشريعي رفعت فيه الأعلام الفلسطينية، بينما اختفت على غير العادة رايات الفصائل.

ودعا عضو المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور خليل الحية الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية إلى الانتفاض حماية للمقدسات، معتبراً أن إسرائيل لا تفهم سوى لغة الدم.

وانتقد موافقة السلطة الفلسطينية على استئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل في ظل تصاعد وتيرة الاستيطان وتهويد المقدسات، معتبراً أن العدو يتخذ من ذلك غطاءً ليهود القدس ويكرس الاستيطان.

كما دعا الحية حركة فتح إلى "إطلاق يد المقاومة في الضفة الغربية وكسر قيد المجاهدين من كل الفصائل هناك وأن نتوحد خلف راية المقاومة".

بدوره، أكد عضو المكتب السياسي للجهاد الإسلامي محمد الهندي على التمسك بخيار المقاومة، داعياً إلى الوحدة ونبذ الفرقة لمواجهة المخططات الإسرائيلية.

ودعا الهندي الزعماء العرب إلى عدم توفير غطاء لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل، مطالباً في المقابل بتوفير غطاء ودعم للمقاومة وإعادة الوحدة الفلسطينية.

وأشار إلى أن إسرائيل قدمت رسالة احتقار إلى العرب ببناء آلاف الوحدات الاستيطانية بعد موافقة العرب على العودة للمفاوضات، وكذلك الولايات المتحدة أكملت هذه الرسالة باعتبار بناء المستوطنات أمرا لا يتعارض مع المفاوضات.

وطالب الهندي السلطة الفلسطينية بالإعلان عن فشل المفاوضات مع الاحتلال، ومصارحة الشعب الفلسطيني بذلك وعدم بيع ما أسماه الوهم له.

جانب من مهرجان الغور الأردني (الجزيرة نت) 
تضامن بالإسكندرية والغور
وفي مدينة الإسكندرية شمال العاصمة المصرية، شارك آلاف المواطنين في عشر مظاهرات نظمتها حركة الإخوان المسلمين بعد صلاة الجمعة للتنديد بضم الحرم الإبراهيمي‮ ‬ومسجد بلال بن رباح للتراث اليهودي.

ونقل مراسل الجزيرة نت أحمد عبد الحافظ عن محامى جماعة الإخوان بالإسكندرية خلف بيومى أن قوات الأمن اعتقلت ما يزيد على 25 من المتظاهرين.

وفي غور الأردن بالقرب من الحدود مع فلسطين، نظمت الحركة الإسلامية مهرجانا للتنديد بإجراءات الاستيطان والتهويد في القدس.

ونقل مراسل الجزيرة نت في عمان محمد النجار عن المراقب العام للإخوان المسلمين بالمملكة همام سعيد القول "هذا المهرجان رد على السكوت وعلى الإهانة والذل الذي تمثل بقرار وزراء الخارجية العرب باستئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل التي تمعن بتهويد المقدسات وتوسيع الاستيطان".

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات