محاكمة صحفي بتهمة دعم الحوثيين
آخر تحديث: 2010/2/7 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/7 الساعة 18:41 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/21 هـ

محاكمة صحفي بتهمة دعم الحوثيين

الصحفي محمد المقالح ظل مكان احتجازه مجهولا مدة خمسة أشهر (الفرنسية)

بدأت محكمة يمنية محاكمة الصحفي والناشط السياسي محمد المقالح بتهم بينها مناصرة جماعة الحوثيين.
 
ورفض المقالح في أول جلسة لمحاكمته تولي القاضي محسن علوان قضيته بسبب خصومة سابقة.
 
وقال المدعي العام سعيد عاقل للصحفيين إن المحكمة المتخصصة في قضايا الإرهاب أجلت في جلستها المغلقة لبدء محاكمة المقالح بعد رفضه تولي علوان محاكمته.
 
وأضاف عاقل أن طلب المتهم سيحال للشعبة الاستئنافية الجزائية للبت فيه والنظر في إمكانية تغيير القاضي. وأشار إلى أنه سمح لعائلته بزيارته ابتداء من اليوم.
 
وسبق للقاضي علوان أن أصدر حكما بالسجن ثلاثة أشهر على المقالح لاعتراضه على سير محكمة الصحفي المعارض عبد الكريم الخيواني الذي حكم عليه بدوره بالسجن ست سنوات بتهمة الإساءة للرئيس اليمني علي عبد الله صالح.
 
ويعتبر القاضي علوان أحد أهم المطلوبين لتنظيم القاعدة وجماعة الحوثيين الذين توعدوا بقتله لتخصصه في إصدار أحكام طالت أنصارهم, واصفين أحكامه بالسياسية.
 
وكان المقالح كشف في أول جلسة تحقيق أمام النيابة الجزائية تعرضه للتعذيب خلال فترة اختطافه وتهديده بالقتل. كما أن الأمين العام لنقابة الصحفيين اليمنيين التقاه وقال إنه تعرض لمعاملة سيئة وتعذيب وإن حالته الصحية متدهورة.
 
واختطف الصحفي المعارض قبل خمسة أشهر وقيل حينها إن اختفاءه كان بسبب أخبار وتغطية حرب صعدة دون أن يعرف مكانه. وأعلنت الحكومة لاحقا أنه معتقل في أحد سجون المخابرات.
المصدر : الجزيرة,يو بي آي