أنصار حراك اليمن يواصلون التظاهر
آخر تحديث: 2010/2/28 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/28 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/15 هـ

أنصار حراك اليمن يواصلون التظاهر

أبرز مطالب أنصار الحراك الجنوبي فك الارتباط بصنعاء (رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في اليمن بأن قوات الأمن أطلقت الرصاص والغاز المدمع على متظاهرين من الحراك الجنوبي بمحافظة الضالع جنوبي البلاد واعتقلت عددا منهم, في ثاني يوم من الاحتجاجات لمطالبة مؤتمر الرياض بتبني قضيتهم.

ورفع المحتجون بمحافظات جنوبية أخرى من بينها أبين ولحج والمكلا أعلام دولة الجنوب قبل التوحد مع الشمال, وشعارات تدعو لفك الارتباط عن صنعاء, ورايات خضراء وصور الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض.

كما أغلقت المحلات التجارية بشكل كامل استجابة لدعوة القيادي بالحراك طارق الفضلي بتنفيذ عصيان مدني بمنطقة زنجبار بمحافظة أبين بالإضافة إلى المكلا بمحافظة حضرموت التي شلت حركة المواصلات فيها.

وقال مدير أمن محافظة الضالع غازي محسن إن أجهزة الأمن اعتقلت 21 شخصا من "عناصر التخريب الانفصالية". وأضاف أن المعتقلين ضبطت معهم أسلحة وأعلام جنوبية سابقة وشعارات تمس الوحدة.

وكان البيض -الذي وقع اتفاقية الوحدة عن جنوب اليمن مع الرئيس علي عبد الله صالح في مايو/أيار 1990- دعا من منفاه قوى الحراك الجنوبي إلى تصعيد الفعاليات أمس واليوم خلال انعقاد مؤتمر الرياض المخصص لدعم اليمن لمطالبته بتبني قضية الجنوب.

عبد الكريم الأرحبي يرأس وفد اليمن بمؤتمر الرياض (رويترز)
مؤتمر المانحين
وجاءت تلك التطورات في وقت من المقرر أن يختتم في الرياض مؤتمر الدول الرئيسية المانحة لليمن الذي يسعى لتنفيذ مشاريع تنموية ومرافق حيوية كانت تلك الدول تعهدت بتمويلها.

وأعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية في وقت سابق أنه سيتم خلال اجتماع الرياض استعراض التقدم بشأن ما تم تحقيقه من تعهدات لتنفيذ المشاريع منذ مؤتمر المانحين "لندن 2006" كما ستتم مناقشة العوائق والصعوبات التي اعترضت وتعترض تنفيذ المشاريع التي تم الالتزام بها واقتراح الحلول اللازمة لتجاوزها مستقبلاً.
 
ويرأس وفد اليمن للمؤتمر عبد الكريم الأرحبي نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية.
 
وقال الأرحبي إن الاجتماع تحضره وفود رفيعة المستوى من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والبنك الدولي, بهدف تعزيز جوانب التنسيق بين المانحين والناشطين في دعم التنمية باليمن.
 
وكانت السعودية أعلنت استكمال تخصيص مبلغ التعهد المقدم لليمن في مؤتمر لندن للمانحين المنعقد في عام 2006 والبالغ مليار دولار.
 
وقال نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية يوسف بن إبراهيم البسام إن الصندوق السعودي للتنمية وقع خلال الفترة الماضية تسع اتفاقيات منح لتمويل عدد من المشاريع بتكلفة 642 مليون دولار.
المصدر : الجزيرة + وكالات