الاجتماع دعت له وزارة الخارجية العراقية بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات (الجزيرة نت)

عبد الستار العبيدي-عمان

عقد 16 سفيراً عراقياً اجتماعا في العاصمة الأردنية عمان لمناقشة الاستعدادات الخاصة بمشاركة العراقيين بالخارج في الانتخابات البرلمانية المقبلة، بحضور نائبة رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أمل البيرقدار.
 
وقال سعد الحياني -سفير العراق في الأردن للجزيرة نت- إن الاجتماع دعت إليه وزارة الخارجية العراقية بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بغرض تسهيل التصويت للعراقيين بالخارج في 16 دولة للانتخابات التي ستجرى بالبلاد بداية مارس/آذار المقبل.
 
سعد الحياني أكد أن أغلب الدول قدمت تسهيلات لإنجاح الانتخابات (الجزيرة نت)

خطة متكاملة

وأضاف الحياني أن المفوضية وضعت خطة متكاملة لإجراء الانتخابات من حيث مراكز الاقتراع وفقا لأعداد العراقيين في كل دولة، مشيرا إلى أن أغلب هذه الدول قدمت تسهيلات لإنجاح الانتخابات.
 
يشار إلى أن الدول التي ستجرى فيها الانتخابات هي سوريا والأردن ومصر ولبنان والإمارات العربية المتحدة عربيا، إضافة إلى تركيا وإيران وأستراليا والولايات المتحدة وكندا وألمانيا والنمسا والسويد والدانمارك، وكان تحديد الدول يعتمد على عدد العراقيين المتواجدين فيها بما لا يقل عن عشرين ألف عراقي.
 
من جهته أكد سفير العراق في تركيا عبد الأمير أبو طبيخ أن عدد العراقيين في تركيا الذين يحق لهم التصويت نحو 35 ألفا أغلبهم موجودون في إسطنبول، وأشار إلى أن دور السفارة يقتصر على دعم اللجنة المكلفة بإجراء الانتخابات لوجستياً ومادياً وفنياً أثمر ذلك بتهيئة المراكز وتجهيزها.
 
غياب إحصائيات
أما سفير العراق في بيروت عمر البرزنجي فقال إنه لا توجد إحصائية للعراقيين المؤهلين للتصويت لأن تسجيل الناخبين سيكون في يوم الانتخابات.
 
أمل البيرقدار: تجاوزنا سلبيات الانتخابات السابقة (الجزيرة نت)
ويبدي سفير العراق في النمسا طارق عقراوي تفاؤله بنجاح الانتخابات المقبلة، مشيرا إلى أنه ورغم أن الجالية العراقية قليلة العدد بالنمسا فإن لديهم رغبة كبيرة بالمشاركة في الانتخابات المقبلة.
 
وبشأن استعدادات المفوضية العليا المستقلة تقول نائبة رئيس المفوضية أمل البيرقدار للجزيرة نت إن المفوضية هيأت كل مستلزمات نجاح الانتخابات في الخارج، واستطاعت تجاوز سلبيات الانتخابات السابقة.
 
وأوضحت أنه ستكون هناك سجلات تدون فيها معلومات الناخب من جواز سفره، إضافة لضمان وجود ممثلين عن الكيانات المشاركة في الانتخابات لغرض مراقبة أداء الانتخابات.

المصدر : الجزيرة