مياه الأمطار تغمر مناطق من مكة

afp - People are stranded in a flooded area in the Saudi Red Sea city of Jeddah on November 25, 2009. Saudi Arabia's civil defence said on November 26 that 77 people were killed in intense flooding after a downpour in Jeddah and nearby areas, and that scores could still be missing

الأمطار الغزيرة بمكة تثير مخاوف من تكرار سيول جدة (الفرنسية-أرشيف)
الأمطار الغزيرة بمكة تثير مخاوف من تكرار سيول جدة (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت وسائل الإعلام السعودية أن أمطارا غزيرة هطلت على مدينة مكة المكرمة السبت وغمرت بعض المناطق والشوارع في المدينة، مما أثار مخاوف من تكرار السيول التي وقعت في مدينة جدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وتسببت في خسائر بشرية ومادية جسيمة.

وأبلغ عبد الله الجداوي من الدفاع المدني السعودي قناة الإخبارية الرسمية أنه لم يتم الإبلاغ عن حدوث سيول في مكة، وأضاف أن الأوضاع ما زالت مطمئنة، وأن بعض الشوارع والمناطق في مكة غمرت بالمياه، ولكنه لم يضف تفصيلات أخرى.

ويؤدي موقع مكة في قلب واد جبلي إلى جعلها عرضة لسيول مفاجئة يمكن أن تنجم عن هطول أمطار غزيرة بشكل غير معتاد.

ويتزامن هطول الأمطار مع عطلة نصف العام الدراسي التي عادة ما تجتذب آلافا من الزائرين -ولاسيما من السعودية- إلى مكة المكرمة.

وعلى الرغم من أن الأمطار نادرة في السعودية فقد قتل نحو 130 شخصا في نوفمبر/تشرين الثاني في ذروة موسم الحج بعد سقوط أمطار غزيرة على مدينة جدة الواقعة على بعد 80 كيلومترا غربي مكة، نتيجة سيول ألحقت أضرارا بمئات المباني بسبب شبكة الصرف الصحي الضعيفة بالمدينة.

المصدر : رويترز