كلينتون تسعى لضغط عربي على إيران
آخر تحديث: 2010/2/14 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/14 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1431/3/1 هـ

كلينتون تسعى لضغط عربي على إيران

كلينتون ستلتقي اليوم رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني (الفرنسية-أرشيف)

قال مسؤولون أميركيون إن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ستسعى إلى الاستعانة بمزيد من الضغوط الدبلوماسية العربية على إيران للحد من طموحاتها النووية أثناء جولتها في الخليج التي تبدأ اليوم.

ولمح المسؤولون إلى أن واشنطن ترى أن أحد السبل التي تستطيع السعودية المساعدة بها دبلوماسيا، هي تقديم ضمانات للصين بأنها ستلبي احتياجاتها من النفط، وهي خطوة قد تخفف من امتناع بكين عن فرض مزيد من العقوبات على إيران.

وقال جيفري فيلتمان مساعد كلينتون للصحفيين "نعتقد أن لكل دولة دورا تلعبه بالمساعدة في الضغط على إيران"، مشيرا إلى أن السعودية والصين زادتا في الآونة الأخيرة اتصالاتهما الدبلوماسية والتجارية.

وأضاف "نتوقع أن يستغل السعوديون هذه الزيارات ويستخدموا علاقاتهم بطرق يمكن أن تساعد بزيادة الضغط على إيران".

فيما أشار مسؤولون آخرون طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم إلى اعتقادهم بأن السعودية قامت ببعض اللفتات تجاه الصين بشأن تأكيدات الوقود، وأضاف هؤلاء دون ذكر تفاصيل "حدثت بعض التحركات الإيجابية في الآونة الأخيرة".

ومن المقرر أن تلتقي كلينتون اليوم الأحد رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، على أن تلتقي غدا العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

وستلقي كلينتون في الدوحة اليوم كلمة أمام منتدى العالم الإسلامي الأميركي، وهو اجتماع تستضيفه الحكومة القطرية ومركز سابان لسياسة الشرق الأوسط بمعهد بروكنغز الذي يتخذ في واشنطن مقرا له.
المصدر : رويترز