عناصر من الأمن المصري بلباس مدني يعتقلون متظاهرين من الإخوان (الفرنسية-أرشيف)
 
اعتقلت أجهزة الأمن المصرية فجر اليوم الخميس 18 عضوا من جماعة الإخوان المسلمين في محافظتي الغربية والفيوم وداهمت عدة منازل.
 
يأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من حملة اعتقالات سابقة شملت 16 قياديا إخوانيا بينهم محمود عزت نائب المرشد العام وعضوا مكتب الإرشاد الدكتور عصام العريان والشيخ عبد الرحمن البر أستاذ علم الحديث بجامعة الأزهر.
 
واعتبرت جماعة الإخوان المسلمين حملة الاعتقالات هذه غير مبررة وتهدف لمنع استعدادات الجماعة لانتخابات مجلسي الشعب والشورى المقررة لاحقا العام الحالي.
 
ونقلت وكالة رويترز عن مصطفى عطية عضو المكتب الإداري للجماعة في الفيوم جنوب القاهرة قوله إن الشرطة اعتقلت تسعة أعضاء من الإخوان داهمت منازلهم فجر اليوم، وبينهم مرشح للجماعة في انتخابات مجلس الشورى السابقة.
 
ووصف عطية عمليات الاحتجاز المتتابعة لأعضاء الإخوان في مصر بأنها حملات ظالمة "تهدف إلى جر الجماعة للعنف لكن الجماعة لن تنقاد لهذا الأسلوب".
 
وفي وقت سابق اليوم قال عضو مجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان يحيى المسيري إن الشرطة اعتقلت في مداهمات نفذتها فجر اليوم تسعة أعضاء من الجماعة في محافظة الغربية وإحدى مدنها المحلة.
 
محمود عزت كان بين أبرز المعتقلين قبل ثلاثة أيام (الجزيرة نت-أرشيف)
وأوضح المسيري –الذي يمثل إحدى دوائر محافظة الغربية في مجلس الشعب (البرلمان)- أن من بين المعتقلين اثنين من أقارب المرشد العام للجماعة محمد بديع واثنين من المحامين، إضافة إلى والد وشقيق عضو في الجماعة لم تجده في منزله.
 
وقد اعتصم مئات المحامين أمام مكتب المحامي العام لنيابات شرق طنطا احتجاجا على إلقاء القبض على زميليهم دون إذن من النيابة العامة، مطالبين بالإفراج الفوري عن زميليهم، وفق ما ذكر شهود عيان.
 
وقد اتهمت السلطات الأمنية المصرية قياديين إخوانيين اعتقلتهم قبل ثلاثة أيام بمحاولة إقامة معسكرات تدريب لشن هجمات في البلاد، وفق ما ذكر محامي جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم عبد المقصود في مقابلة مع الجزيرة أمس الأربعاء، واعتبر عبد المقصود هذه التهم لا أساس لها من الواقع.
 
من جانبه اعتبر القيادي الإخواني عبد المنعم أبو الفتوح اتهامات الحكومة المصرية للإخوان بالتكفير مجرد نكتة سخيفة تهدف لإخلاء الساحة أمام الحزب الوطني الحاكم أثناء الانتخابات المقبلة.
 
وشدد أبو الفتوح -وهو يشغل منصب الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب- على أن جماعة الإخوان تتبنى النهج السلمي في مختلف برامجها.

المصدر : الجزيرة + رويترز